رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

رفض احتجاج جيف بيزوس على عقد ناسا للهبوط على سطح القمر

تكنولوجيا

الجمعة, 30 يوليو 2021 22:42
رفض احتجاج جيف بيزوس على عقد ناسا للهبوط على سطح القمرجيف بيزوس مالك Blue Origin
كتبت - منة الله جمال:

رفض مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية (GAO) احتجاجات شركة Blue Origin ومقاول الدفاع Dynetics على قرار ناسا بتسليم عقد واحد بقيمة 2.9 مليار دولار إلى SpaceX كجزء من برنامج نظام الهبوط البشري. 

 

قالت هيئة الرقابة إن تقييم ناسا لجميع المقترحات الثلاثة كان معقولًا ومتسقًا مع قانون المشتريات المعمول به، واللوائح وشروط الإعلان.

 

عندما طعن Blue Origin لأول مرة في عقد المركبة القمرية في أبريل، ادعت الشركة أن عملية الاختيار كانت "غير عادلة في الأساس" لأنها لم تحصل على فرصة لمراجعة عرضها، إلى هذه النقطة، يمكن لوكالة ناسا أن تمنح سبيس إكس العقد لأن الشركة وافقت على تعديل جدول السداد الخاص بها.

 

عارضت Blue Origin أيضًا حقيقة أن وكالة الفضاء اختارت مقاولًا واحدًا للمشروع عندما دعا الإعلان الأولي إلى مشاركة اثنين من الشركات المصنعة.

 

عند مراجعة قرار ناسا، قال مكتب المساءلة الحكومية إن وكالة الفضاء لم تنتهك قانون المشتريات أو اللوائح عندما قررت إصدار جائزة واحدة فقط، ويشير إلى أن وكالة ناسا منحت نفسها المرونة في تسليم عقد واحد أو جوائز متعددة أو لا شيء على الإطلاق عندما أعلنت لأول مرة عن برنامج نظام الهبوط البشري.

 

خلص مكتب المساءلة الحكومية إلى أنه لم يكن هناك حاجة إلى ناسا للمشاركة في المناقشات أو تعديل أو إلغاء الإعلان، بسبب حجم التمويل المتاح للمشروع، والجدير بالذكر أن مكتب المحاسبة الحكومي يشير أيضًا في بيانه الصحفي إلى أن دوره ليس الحكم على المزايا النسبية لقرار العقد.

 

جادل كل من Blue Origin و Dynetics بأن ناسا اختارت "الخيار الأكثر خطورة المتاح" لأن عرض SpaceX تضمن صاروخ ستارشيب، والذي لم يكن قد هبط في قطعة واحدة في تلك المرحلة من عملية الشراء.

 

يأتي القرار بعد أيام فقط من عرض مؤسس Blue Origin والرئيس التنفيذي السابق لشركة Amazon، جيف بيزوس، التنازل عن ملياري دولار من مدفوعات ناسا مقابل عقد هبوط على سطح القمر.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

أهم الاخبار