رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خارطة طريق إنتل المنقحة تنظر إلى ما هو أبعد من رقائق 1 نانومتر

Intel
Intel

انس أمر SuperFin Enhanced، الاسم السابق للعقدة التي تعمل على تشغيل معالجات Intel القادمة من إنتاج 10 نانومتر Alder Lake، الآن، هذه العقدة تسمى فقط Intel 7، وفقًا لخارطة الطريق المنقحة للشركة، لكن لا تفكر في أن هذا يعني أن إنتل تقدم بطريقة ما معالج 7 نانومتر مبكرًا - لا تزال شريحة 7nm Rocket Lake التي تأخرت طويلاً لن يتم شحنها حتى عام 2023، وتمت إعادة تسمية عقدتها إلى Intel 4.

 

يبدو الأمر كما لو أن Intel تحاول إرفاق رقم جديد بهذه المنتجات القادمة، لذلك سننسى أنها تخسر حرب الترانزستور المتقلصة ضد AMD.

 

لكن آفاق إنتل أكثر إثارة للاهتمام ونحن نتطلع إلى عام 2024، عندما تتوقع الشركة الانتهاء من تصميم رقائقها الأولى بترانزستورات أصغر من 1 نانومتر، بدلاً من ذلك، سيتم قياسهم بالأنجستروم، سيتم تشغيل عقدة Intel 20A، بواسطة ترانزستورات "RibbonFET"، وهي أول بنية جديدة للشركة منذ وصول FinFET في عام 2011، وسوف تقترن بـ PowerVia، وهي تقنية يمكنها نقل توصيل الطاقة إلى الجزء الخلفي من رقاقة رقاقة، مما يجعل نقل الإشارة أكثر كفاءة.

 

قال بات جيلسنجر الرئيس التنفيذي الجديد لشركة إنتل خلال البث المباشر "Intel Accelerated" اليوم: "بناءً على ريادة إنتل التي لا جدال فيها في مجال التغليف المتقدم، نحن نسرع ​​خارطة طريق الابتكار الخاصة بنا لضمان أننا نسير على طريق واضح لمعالجة قيادة الأداء بحلول عام 2025، نحن نستفيد من خط أنابيب الابتكار الذي لا مثيل له لدينا لتقديم التطورات التكنولوجية من الترانزستور إلى مستوى النظام، حتى يتم استنفاد الجدول الدوري، سنعمل بلا هوادة في سعينا وراء قانون مور وطريقنا للابتكار بسحر السيليكون".

 

قبل أن تصل إلى عصر أنجستروم للرقائق، تخطط الشركة أيضًا لإصدار معالج مع عقدة Intel 3 في عام 2023، يمكنك التفكير في الأمر

كنسخة فائقة القوة من معمارية 7 نانومتر، مع حوالي 18 بالمائة تحسين قوة الأداء بالواط مقارنة بـ Intel 4.

 

من المحتمل أن تملأ فجوة التوقيت بين رقائق Rocket Lake في عام 2023 ومنتجات Intel 20A في عام 2024، كما تجرؤ Intel أيضًا على استدعاء ما بعد عام 2024: إنها تعمل أيضًا على Intel 18A العقدة التي ستعمل على تحسين تصميم RibbonFET الخاص بها.

 

بالنسبة للمستهلكين، تعني خارطة الطريق هذه أنه يمكنك توقع زيادة سرعة الرقائق بشكل ثابت وكفاءة أكبر خلال السنوات الخمس المقبلة، إذا كان هناك أي شيء، فإن إعلانات اليوم تُظهر أن Intel تحاول تجاوز التأخيرات 10 نانومتر و 7 نانومتر التي تلازمها على مر العصور.

 

كما ناقشنا سابقًا، من الجيد في النهاية لصناعة التكنولوجيا أن تتمكن Intel أخيرًا من استعادة مكانتها، كان استثمارها البالغ 20 مليار دولار في اثنين من مصانع التصنيع في ولاية أريزونا علامة واضحة على أن شركة Gelsinger تهدف إلى جلب الشركة إلى منطقة جديدة، ولكن الآن بعد أن تم وضع جدول زمني جديد، سيكون هناك المزيد من الضغط على Intel حتى لا تدع الأمور تفلت مرة أخرى.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news