رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء الفلك يكتشفون قمر جديد محتمل لأول مرة

قمر جديد محتمل
قمر جديد محتمل

في الوقت الذي وجد فيه العلماء الكثير من الكواكب الخارجية على مر السنين، إلا أنهم لم يكتشفوا بعد أقمارًا تدور حول تلك العوالم خارج نظامنا الشمسي.

 

الآن، اكتشفت مجموعة من علماء الفلك (PDF) ما يُعتقد أنه منطقة بها قمر خارجي قيد الإنشاء لأول مرة، عثرت ميريام بينستي وفريق من جامعة جرينوبل على قرص من الغبار - منطقة تشكل القمر - حول كوكب خارجي صغير في نظام نجمي يُدعى PDS 70 يقع على بعد 370 سنة ضوئية من الأرض.

 

وجد الفريق أول كوكب أولي (PDS 70b) في النظام في عام 2018 باستخدام تلسكوب كبير جدًا في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، بعد مرور عام، وجدوا عملاقًا غازيًا صغيرًا آخر (PDS 70c) يستخدم نفس المعدات.

 

يعتقد علماء الفلك بناءً على البيانات التي لديهم أن عمر النظام النجمي لا يتجاوز 10 ملايين سنة وأن كلا العملاقين الغازيين أكبر بعدة مرات من كوكب المشتري، لمعرفة المزيد عن النظام، ركزوا جميع الأدوات الأخرى الممكنة عليه، بما في ذلك مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / ما دون المليمتر،

يتكون ALMA من 66 طبقًا لاسلكيًا قصير الموجة، وقد أتاحت ملاحظاته اكتشاف الغبار حول PDS 70c.

 

يمتد قرص الغبار مسافة أعرض قليلاً من تلك الموجودة بين الأرض والشمس، وهناك كتلة كافية لثلاثة أقمار بنفس حجم أقمارنا، يقول Benisty إن الأقمار ربما تكونت بالفعل، لكن لا يوجد دليل قاطع حتى الآن لأنه لا يمكن رؤيتها باستخدام ALMA.

 

وفقًا للعلوم، فإن التلسكوب الكبير للغاية، والذي سيكون أكبر تلسكوب بصري في العالم عند بنائه، قد يكون لديه القدرة على معرفة ما إذا كانت الأقمار قد تشكلت بالفعل حول الكوكب الأولي، لا يزال التلسكوب قيد الإنشاء، ولن تبدأ العمليات العلمية حتى عام 2027 على أقرب تقدير.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news