رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(شاهد) ناسا تكشف تفاصيل أول صورة سيلفي التقطها مسبار المريخ

مسبار ناسا
مسبار ناسا

مرة أخرى في أبريل، استحوذت مركبة الإبداع التابعة لناسا على مخيلة العالم عندما أعادت صورة ذاتية ملحمية التقطتها ببراعة على سطح المريخ، اتضح أن التقاط تلك الصورة لم يكن سهلاً مثل المثابرة والتقاط صورة واحدة واستدعاءها يوميًا.

 

وفقًا لفيديو جديد أصدرته وكالة ناسا الجمعة، فإن ما رأيناه هنا على الأرض كان نتيجة 62 صورة منفصلة قامت الوكالة بتجميعها معًا.


بالطريقة التي تخبر بها وكالة ناسا، كانت العملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً، شارك فيه حوالي عشرة خبراء، بما في ذلك مجموعة متنوعة من المهندسين، لسحب كل شيء، وحوالي أسبوع لتخطيط جميع الأوامر التي كان عليهم إرسالها إلى المثابرة لتحقيق اللقطة النهائي، كان السبب في التقاط 62 صورة لإنتاج الصورة النهائية هو أن وكالة ناسا استخدمت كاميرا WATSON من Perseverance للتكوين.

 

تم تصميم الأداة بشكل أساسي لالتقاط صور قريبة للصخور، وليس لقطات واسعة الزاوية.، لأنه تم تثبيت WATSON على الذراع الروبوتية لـ Perseverance، كان على ناسا أيضًا أن تحرص على عدم اصطدام الملحق

بالمركبة الجوالة أثناء وضع الكاميرا.

 

لتحقيق هذه الغاية، طور مهندسو ناسا برنامجًا سمح لهم بمحاكاة كل حركة للذراع حتى يتمكنوا من الاقتراب من العربة الجوالة قدر الإمكان دون إتلافها، أجروا أيضًا عمليات محاكاة لمعرفة كيفية وضع الإبداع في التكوين.

 

قال مايك رافين من نظام مالين لعلوم الفضاء (MSSS)، الذي بنى الكاميرا التي استخدمتها ناسا لالتقاط صورة السيلفي: "الشيء الذي استحوذ على أكبر قدر من الاهتمام هو جعل الإبداع في المكان المناسب في الصورة الشخصية، لصغر حجمها، اعتقدت أننا قمنا بعمل جيد جدًا".

 

بمجرد أن حصلت وكالة ناسا على جميع الصور التي تحتاجها للصورة الذاتية، شرع مهندسو MSSS في تنظيف كل فرد لإزالة أي عيوب خلفها الغبار الذي استقر على كاشف الضوء الخاص بـ WATSON، ثم قاموا بتجميعها معًا في فسيفساء قبل قص تلك الصورة وتشويهها في الصورة التي نعرفها جميعًا ونحبها اليوم.