رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في إعلانات جوجل

 المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

 فتحت المفوضية الأوروبية تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في انتهاك جوجل المزعوم لقانون المنافسة من خلال سياسات تكنولوجيا الإعلانات.

 

المنظمون، الذين أمضوا العامين الماضيين في استشارة غير رسمية بشأن التحقيق، سيقيمون الآن ما إذا كانت Google تفضل خدماتها الخاصة عن طريق تقييد وصول المنافسين إلى بيانات المستخدم لأغراض إعلانية.

 

كجزء من التحقيق الواسع النطاق، ستنظر اللجنة في إعلانات العرض والفيديو من Google على YouTube، ومنصة إدارة الإعلانات من جوجل وسوق المخزون Ad Manager وAdX، جنبًا إلى جنب مع قيود بيانات المستخدم التي تفرضها على الجهات الخارجية بما في ذلك منافسي الإعلانات عبر الإنترنت والناشرون والمعلنون العامون.

 

ستدرس الجهات التنظيمية أيضًا قرار Google بإنهاء تتبع المستخدم الفردي على Chrome وAndroid كجزء من تغييرات Privacy Sandbox.

 

قالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي: "تعد خدمات الإعلان عبر الإنترنت في صميم كيفية استثمار Google والناشرين لخدماتهم عبر الإنترنت، نشعر بالقلق من أن Google جعلت من الصعب على خدمات الإعلان عبر الإنترنت المنافسة فيما يسمى بمكدس تكنولوجيا الإعلانات".

 

كما تلاحظ اللجنة، لا يوجد موعد نهائي قانوني للانتهاء من قضية مكافحة الاحتكار، وهذا يعني في النهاية أن التحقيق الذي

تم بشكل غير رسمي لمدة عامين قد يستغرق نفس الوقت للوصول إلى ذروته، إذا تبين أن Google قد انتهكت قواعد مكافحة الاحتكار، فسيتم فرض غرامات وتعويضات، رغم ذلك، ليس للمرة الأولى.

 

فرض الاتحاد الأوروبي بالفعل غرامة على Google بسبب ممارساتها الإعلانية المسيئة في ثلاث مناسبات بين عامي 2015 و2018، كما يخضع صندوق حماية الخصوصية لعملاق الويب للتحقيق في المملكة المتحدة.

 

قالت جوجل إنها ستتعاون مع المفوضية الأوروبية لتوضيح مزايا منتجاتها الإعلانية للشركات والجمهور، قال متحدث باسم Google في بيان: "تستخدم آلاف الشركات الأوروبية منتجاتنا الإعلانية للوصول إلى عملاء جدد وتمويل مواقعهم الإلكترونية كل يوم، إنهم يختارونها لأنهم منافسون وفعالون، سنواصل المشاركة البناءة مع المفوضية الأوروبية للإجابة على أسئلتهم وإظهار فوائد منتجاتنا للشركات والمستهلكين الأوروبيين".