عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Rocket Lab تبني مركبة فضائية لمهمة المريخ التابعة لناسا

Rocket Lab
Rocket Lab

تعرف Rocket Lab برحلاته المدارية، لكن جهوده بين الكواكب على وشك أن تؤتي ثمارها، فازت الشركة الناشئة بعقد لبناء مركبتين فضائيتين لـ ESCAPADE (Escape and Plasma Acceleration and Dynamics Explorers)، وهي مهمة اختارتها وكالة ناسا لدراسة كيف تجرد الرياح الشمسية الغلاف الجوي للمريخ وتغير مناخ الكوكب.

 

ستسافر المركبة الفضائية الفوتون، الملقبة باللونين الأزرق والذهبي، إلى المريخ وتدور حوله لمدة عام بينما يقومون بتنفيذ أهدافهم العلمية الأساسية.

 

ستقوم مركبات الفوتون بدمج دفع كوري الحالي الخاص بـ Rocket Lab مع أجهزة تعقب النجوم، عجلات التفاعل وأجهزة الإرسال والاستقبال للملاحة في الفضاء السحيق والأنظمة الفرعية الأخرى لمساعدتهم على الإبحار في الفضاء السحيق وإجراء العلوم حول الكوكب الأحمر، من المتوقع إطلاقها في عام 2024 على متن صاروخ تجاري قدمته وكالة ناسا، بشرط اجتياز كل من مراجعة التصميم في وقت لاحق في يونيو ومراجعة التأكيد في يوليو.

 

اختارت ناسا ESCAPADE كواحدة من ثلاث بعثات

في إطار برنامج البعثات الصغيرة المبتكرة لاستكشاف الكواكب (SIMPLEx)، والذي يهدف إلى خفض تكلفة العلوم بين الكواكب وجعلها أكثر سهولة.

 

يجب أن يكون هذا انقلابًا كبيرًا لـ Rocket Lab إذا سارت الأمور على ما يرام، اعتمدت وكالة ناسا حتى الآن على ملابس رفيعة المستوى مثل SpaceX و Blue Origin للتعاون بين القطاعين العام والخاص مثل هذا - يمكن أن تؤدي ESCAPADE إلى صفقات أكثر وأكبر، خصوصًا للرحلات بين الكواكب، هذا بالطبع، يفترض أن Rocket Lab يمكن أن يضع وراءه إخفاقات الإطلاق السابقة ويكسب ثقة ناسا طويلة المدى.

 

لمزيد من متابعة أخبار قسم التكنولوجيا alwafd.news