رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«التحول الرقمى» يفتح آفاقا جديدة للتعاون بين مصر والسودان

بوابة الوفد الإلكترونية

طلعت: تنفيذ مشروعات مشتركة فى مجال تكنولوجيا المعلومات

حسب الرسول: نسعى للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة فى مجال الاتصالات

 

استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس هاشم حسب الرسول وزير الاتصالات والتحول الرقمى بجمهورية السودان على رأس وفد رفيع المستوى للتباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصوصًا المتعلقة بتحقيق التحول الرقمى.

ترأس الوزيران اجتماعًا موسعًا ضم عددًا من القيادات التنفيذية بكلتا الوزارتين، وتم استعراض رؤية كلا البلدين لتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومناقشة أوجه التعاون المشترك فى المجالات ذات الصلة.

أكد طلعت أن العلاقات المصرية السودانية هى علاقات تاريخية راسخة ونموذج يُحتذى للعلاقات العربية على المستويات السياسية والاقتصادية كافة، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بين الدولتين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ مشروعات مشتركة فى ظل حرص الدولتين على تحقيق التحول الى المجتمع الرقمى ومع تزايد أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كعنصر رئيس فى عمليات التنمية، موضحًا التطور الذى يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى والدور الحيوى الذى يقوم به لتحقيق النمو الاقتصادي.

استعرض طلعت محاور عمل استراتيجية مصر الرقمية المتمثلة فى تحقيق التحول الرقمى من خلال إطلاق خدمات حكومية رقمية للمواطنين وتطوير أداء الحكومة، ويتمثل المحور الثانى فى خلق قاعدة من الكوادر الرقمية من خلال استراتيجية متكاملة لتدريب الشباب على مستويات مختلفة فى برامج تكنولوجيا المعلومات ورفع كفاءتهم وتأهيلهم لسوق العمل وصقلهم بالمهارات الرقمية اللازمة لبناء مصر الرقمية، ويعنى المحور الثالث برعاية الإبداع وتشجيع الشباب على الفكر الخلاق من خلال تنفيذ خطة لإنشاء 15 مركز إبداع رقمى فى أنحاء الجمهورية كافة.

لفت إلى أن ركائز الاستراتيجية تتمثل فى توفير الإطار التشريعى التنظيمى اللازم، وتطوير البنية التحتية الرقمية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات والتى يمكن من خلالها الاستفادة من شبكة الكابلات الدولية الناقلة للبيانات التى تربط بين أسيا وأفريقيا وأوروبا لرفع كفاءة خدمات الاتصالات والإنترنت فى السودان.

أعرب المهندس هاشم حسب الرسول وزير الاتصالات والتحول الرقمى بجمهورية السودان، عن امتنانه للدعوة التى تلقاها من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى لزيارة مصر والتى تأتى فى إطار تعزيز العلاقات الراسخة منذ الأزل بين الدولتين الشقيقتين وفى ضوء قوة العلاقات بين شعبى وادى النيل، موضحا أن السودان يستشرف عهد استثمارى وتنموى جديد كما أنه يشهد تحولًا جذريًّا على كافة المستويات وانفتاحًا نحو العالم وعودة الى المجتمع الدولى، مشيدا بدور مصر الداعم للسودان فى تحقيق ذلك.

أضاف الوزير السودانى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السودانى من القطاعات الواعدة لجذب الاستثمارات، وتأتى هذه الزيارة لفتح آفاق التعاون بين البلدين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنه تم إنشاء وزارة الاتصالات والتحول الرقمى بالسودان فى فبراير الماضى انطلاقا من رؤية الدولة لأهمية هذا المجال، مشيداً بالتجربة المصرية الرائدة فى التحول الرقمى حيث تكونت لديها خبرات جيدة يمكن للسودان الاستفادة بها.

أكد السفير أسامة شلتوت مساعد وزير الخارجية على تميز العلاقات بين شعبى وادى النيل وأن هناك رغبة سياسية لدعم العلاقات بين البلدين التى تمتد منذ أعماق التاريخ وتم الاتفاق بين القيادات على التكامل بين البلدين، مشددا على أن مصر تدعم الحكومة السودانية فى ظل ما

تمر به من منعطف تاريخى وأن هناك توصية بوضع إمكانيات مصر كافة لدعم السوادن.

أكد السفير محمد إلياس سفير السودان بمصر أن هناك هدفًا استراتيجيًّا متفقًا عليه بين قيادات البلدين وهو بناء علاقات تعاون استراتيجى نموذجية لتحقيق التكامل بين البلدين، موضحا أنه تم البدء فى تنفيذ مشروعات استراتيجية تؤسس هذه الشراكة والتى ستعد نموذجا فريدا من نوعه.

استعرض المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة خلال الاجتماع جهود الدولة المصرية لتحقيق التحول الرقمى لتحسين جودة الحياة وزيادة القدرة التنافسية للدولة ودعم صناع القرار، موضحا أبرز مشروعات التحول الرقمى التى يتم تنفيذها بالتعاون بين كافة قطاعات الدولة.

أوضح الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد التطوير الذى يشهده البريد المصرى ومشاركته فى التحول الرقمى كمنفذ لتقديم خدمات مصر الرقمية، لافتا إلى أن هناك مليون معاملة تتم بشكل يومى من خلال البريد المصري.

أشاد المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالتعاون بين البلدين فى مجال الأجهزة التنظيمية على مستوى قطاع الاتصالات والذى ينعكس على المستوى الدولى من خلال التقارب فى وجهات النظر بالمحافل الدولية.

استعرض المهندس محمد نصر الدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية نمو قطاع الاتصالات المصرى من حيث الانتشار وتحسين جودة خدمات المحمول ورفع كفاءة الإنترنت، موضحا اهتمام مصر بالاستثمار فى شبكة الكابلات الدولية الناقلة للبيانات.

أوضح المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» الجهود التى تبذلها الهيئة فى مجالات تنمية القدرات ودعم الصناعة من خلال تقديم الحوافز للشركات العالمية للاستثمار فى مصر، مشيرا إلى نمو الاستثمارات فى مجال تكنولوجيا المعلومات بمصر، لافتا إلى أن إيتيدا معنية بحوكمة التوقيع الإلكترونى والتى تعد محورا أساسيا للتحول الرقمي.

أشار المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات إلى التعاون مع السودان فى مجال الربط البيني، موضحا خطط الشركة المصرية للاتصالات فى تطوير البنية التحتية للاتصالات، ونشر كابلات الألياف الضوية وهو الأمر الذى ساهم فى ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت واستيعاب زيادة الإقبال على استخدام الانترنت خلال فترة الوباء.