عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك لن يأخذ أرباح المبدعين حتى عام 2023

مارك زوكيربيرج مؤسس
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

يقول مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، إن الشركة لن تحصل على نسبة مئوية من عائدات المبدعين حتى عام 2023.

 

تغطي السياسة الأحداث المدفوعة عبر الإنترنت واشتراكات المعجبين والشارات و "المنتجات الإخبارية المستقلة القادمة" (بمعنى آخر، النشرات الإخبارية).

 

كتب زوكربيرج في منشور على فيسبوك عندما يبدأ Facebook في أخذ اقتطاع، "سيكون أقل من 30 في المائة الذي تحصل عليه Apple وغيرها".


أشار إلى أن Facebook يقوم ببناء "واجهة دفع جديدة حتى يتمكن المبدعون من رؤية كيف تؤثر رسوم وضرائب الشركات المختلفة على أرباحهم".

 

أخبر متحدث باسم Facebook أن منشئي Variety سيرون مقدار ما سيحصلون عليه بعد الضرائب والمبالغ المستردة ورسوم الشراء داخل التطبيق التي تتقاضاها Apple و Google عند إجراء عمليات الشراء من خلال تطبيقات iOS و Android، ستكون الواجهة على الويب فقط في البداية وفقط للأحداث المدفوعة عبر الإنترنت لتبدأ بها، هذه خطوة واضحة لجعل Facebook يبدو كخيار أكثر جاذبية من المنافسين مثل Twitch و Twitter و Substack.

 

أصدر Facebook هذا الإعلان قبل مؤتمر Apple للمطورين حول العالم الذي ينطلق يوم الاثنين، اقترح تقرير بلومبيرج في نهاية الأسبوع أن شركة

آبل ستكشف عن "لوحة تحكم توفر تفاصيل متعمقة حول البيانات التي يتم جمعها بواسطة كل تطبيق تابع لجهة خارجية مثبت على جهاز المستخدم"، قد تكون واجهة الدفع رداً على هذه الخطوة، حيث من الواضح أن زوكربيرج قد أخذ لقطة لشركة Apple في منصبه.

 

كانت Apple و Facebook على خلاف منذ بعض الوقت، أحد أهم نقاط الخلاف الأخيرة هو خيار تقييد التتبع عبر التطبيقات في iOS 14.5، والذي ادعى Facebook أنه سيؤثر على عائدات إعلاناته.

 

ليس Facebook، بالطبع الشركة الرئيسة الوحيدة التي تستهدف Apple فيما يتعلق بخفض إيراداتها بنسبة 30 بالمائة، تنتظر Apple و Epic Games حكمًا في قضية تتعلق بما يدعي ناشر Fortnite أنها ممارسات احتكارية على متجر التطبيقات، والتي تشمل مشاركة الأرباح.