رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معركة Fortnite.. كيف واجه رئيس آبل أسئلة صعبة في المحكمة

تيم كوك المدير التنفيذي
تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل

وصف الرئيس التنفيذي لشركة آبل، Tim Cook، سيطرة الشركة الصارمة على متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاص بها بأنها أفضل طريقة لخدمة مستخدمي iPhone وحمايتهم، لكنه واجه أسئلة صعبة حول قضايا المنافسة من قاضٍ الجمعة حول مزاعم بأنه يشرف على احتكار غير قانوني.

 

لمزيد من الأخبار من قسم التكنولوجيا بموقع الوفد الإلكتروني اضغط هنا

 

جاء الظهور النادر لقاعة المحكمة من قبل أحد أشهر المديرين التنفيذيين في العالم خلال المرحلة الختامية لمحاكمة مدتها ثلاثة أسابيع تدور حول قضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها Epic Games، الشركة المصنعة للعبة الفيديو الشهيرة Fortnite.

 

تحاول Epic الإطاحة بما يسمى بـ "الحديقة المسورة" لتطبيقات iPhone و iPad التي ترحب بالمستخدمين والمطورين بينما تمنع المنافسة، وقد أصبح App Store، الذي أنشأه المؤسس المشارك لشركة Apple، ستيف جوبز، بعد عام من ظهور iPhone لأول مرة في عام 2007، مصدر دخل رئيس لشركة Apple، مما ساعد الشركة على تحقيق أرباح قدرها 57 مليار دولار أمريكي في السنة المالية الماضية.


تركز التجربة على ادعاء Epic بأن Apple حولت متجرها إلى أداة تلاعب في الأسعار لا تجني فقط عمولة من 15 إلى 30 في المائة من المعاملات داخل التطبيق، ولكنها تمنع التطبيقات من تقديم بدائل أخرى للدفع، يمتد هذا الحظر إلى إظهار رابط من شأنه أن يفتح صفحة ويب تقدم طرقًا بدون عمولة للدفع مقابل الاشتراكات والعناصر داخل اللعبة وما شابه ذلك.


تحت استجواب ودي من محامي الشركة، قدم Cook ملاحظات مصقولة بدت أحيانًا وكأنها إعلان تجاري لجهاز iPhone ومنتجات أخرى من Apple، لكن الرئيس التنفيذي الذي لا يشعر بالاستياء عادة بدا مرتبكًا في بعض الأحيان أثناء استجوابه من قبل محامي إيبك Gary Bornstein، كان عدم ارتياحه واضحًا بشكل خاص عند الضغط عليه بشأن مستوى الأرباح في متجر اعتقد جوبز في البداية أنه سيكون محظوظًا لتحقيق التعادل.


بدا أنه يتعثر قليلاً مرة أخرى عندما واجهه بورنشتاين بشأن صفقة في الصين يمكن أن تعرض خصوصية المستخدم للخطر، حتى مع تأكيد الشركة أن حماية المعلومات الشخصية لعملائها هي أولوية قصوى، على الرغم من ذل ، لم يتردد كوك أبدًا خلال ما يقرب من أربع ساعات من الإدلاء بشهادته من موقعه بأن قبضة Apple على متجر التطبيقات تساعدها على إبقاء الأمور بسيطة لقاعدة عملاء مخلصين تشتري أجهزة iPhone وهم يعلمون أنهم يحصلون على "شيء يعمل فقط".