رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التحقيق في واقعة تسلا في حادث كاليفورنيا المميت

بوابة الوفد الإلكترونية

وفقًا لدورية الطرق السريعة في كاليفورنيا ، ربما كانت سيارة تسلا متورطة في حادث تحطم قاتل على طريق سريع في جنوب كاليفورنيا الأسبوع الماضي تعمل على الطيار الآلي قبل الحطام.

وتخضع الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أيضًا للتحقيق في حادث تحطم الطائرة في 5 مايو في فونتانا ، وهي مدينة تبعد 50 ميلاً (80 كيلومترًا) شرق لوس أنجلوس. التحقيق هو الحالة التاسعة والعشرون المتعلقة بسيارة تسلا التي حققت فيها الوكالة الفيدرالية.

في حادث تحطم فونتانا ، قُتل رجل يبلغ من العمر 35 عامًا عندما اصطدمت سيارته Tesla Model 3 بنصف مقلوب على طريق سريع حوالي الساعة 2:30 صباحًا.لم يتم الإعلان عن اسم السائق بعد. وأصيب رجل آخر بجروح خطيرة عندما صدمته السيارة الكهربائية بينما كان يساعد سائق سيمي على الخروج من الحطام.
أعلن حزب الشعب الجمهوري يوم الخميس أن تحقيقه الأولي قد حدد أن نظام القيادة الآلي جزئيًا في تسلا المسمى الطيار الآلي "كان مشغولاً" قبل وقوع الحادث.
لكن الوكالة تراجعت يوم الجمعة عن إعلانها السابق.
وقال بيان جديد لحزب الشعب الجمهوري "للتوضيح" ، "لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن وضع القيادة الذي كانت عليه تسلا أو ما إذا كان عاملاً مساهماً في الحادث".
لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم في حوادث سابقة بالولايات المتحدة شملت الطيار الآلي.
قال حزب الشعب الجمهوري في البداية إنه كان يعلق على حادث تحطم فونتانا بسبب "المستوى العالي من الاهتمام" بحوادث تسلا ولأنها كانت "فرصة لتذكير الجمهور بأن القيادة مهمة معقدة تتطلب انتباه السائق الكامل."
يأتي تحقيق السلامة الفيدرالية بعد أن ألقى حزب الشعب الجمهوري القبض على رجل آخر قالت السلطات إنه كان في المقعد الخلفي لسيارة تيسلا كانت تقود هذا الأسبوع على الطريق السريع 80 بالقرب من أوكلاند دون وجود أحد خلف عجلة القيادة.
لم يذكر حزب الشعب الجمهوري ما إذا كان المسؤولون قد حددوا ما إذا كانت تسلا في حادثة I-80 تعمل على الطيار الآلي ، والتي يمكن أن تبقي السيارة متمركزة في مسارها ومسافة آمنة خلف المركبات أمامها.
ولكن من المحتمل أن يكون إما الطيار الآلي أو "القيادة الذاتية الكاملة" قيد التشغيل حتى يكون السائق في المقعد الخلفي. تسمح Tesla لعدد محدود من المالكين باختبار نظام القيادة الذاتية الخاص بها.
لم ترد شركة Tesla ، التي حلّت قسم العلاقات العامة بها ، يوم الجمعة على رسالة بريد إلكتروني تسعى للحصول على تعليق. تقول الشركة في أدلة المالك وعلى موقعها على الإنترنت أن كلا من الطيار الآلي و "القيادة الذاتية الكاملة" ليسا مستقلين بالكامل ويجب على السائقين الانتباه والاستعداد للتدخل في أي وقت.
واجه الطيار الآلي في بعض الأحيان مشكلة في التعامل مع الأشياء الثابتة وعبور حركة المرور أمام Teslas.
في حادثين في فلوريدا ، بين عامي 2016 و 2019 ، قادت سيارات مع استخدام الطيار الآلي أسفل مقطورات الجرارات المتقاطعة ، مما أسفر عن مقتل الرجال الذين يقودون تسلا. في حادث تحطم في 2018 في ماونتن فيو ، كاليفورنيا ، قُتل مهندس Apple كان يقود سيارته الطيار الآلي عندما اصطدمت سيارته Tesla بحاجز على الطريق السريع.
يواجه نظام تسلا ، الذي يستخدم الكاميرات والرادار والسونار قصير المدى ، مشكلة أيضًا في التعامل مع سيارات الطوارئ المتوقفة. ضربت شركة Teslas العديد من عربات الإطفاء ومركبات الشرطة التي تم إيقافها على الطرق السريعة مع إضاءة أضواء الطوارئ الوامضة.
على سبيل المثال ، أرسلت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في مارس / آذار فريقًا للتحقيق بعد أن اصطدمت سيارة تسلا على الطيار الآلي بمركبة تابعة لشرطة ولاية ميشيغان على الطريق السريع 96 بالقرب من لانسينغ. وقالت الشرطة إنه لم يصب الجندي ولا سائق تسلا البالغ من العمر 22 عاما.
بعد حوادث فلوريدا وكاليفورنيا المميتة ، أوصى المجلس الوطني لسلامة النقل بأن تقوم تسلا بتطوير نظام أقوى لضمان اهتمام السائقين ، وأنه يقصر استخدام الطيار الآلي على الطرق السريعة حيث يمكنه العمل بفعالية. لم تتخذ تيسلا ولا وكالة السلامة أي إجراء.
في رسالة بتاريخ 1 فبراير إلى وزارة النقل الأمريكية ، حث رئيس NTSB روبرت سوموالت الوزارة على سن لوائح تحكم أنظمة مساعدة السائق مثل الطيار الآلي ، بالإضافة إلى اختبار المركبات ذاتية القيادة. اعتمدت NHTSA بشكل أساسي على الإرشادات الطوعية للمركبات ، مع اتباع نهج عدم التدخل ، لذلك لن يعيق تطوير تقنية أمان جديدة.
قال سوموالت إن تسلا تستخدم الأشخاص الذين اشتروا السيارات لاختبار برنامج "القيادة الذاتية الكاملة" على الطرق العامة مع متطلبات محدودة للإشراف أو إعداد التقارير.
كتب سوموالت: "نظرًا لأن NHTSA لم تضع أي متطلبات ، يمكن للمصنعين تشغيل واختبار المركبات افتراضيًا في أي مكان ، حتى لو تجاوز الموقع قيود نظام التحكم في المركبات المستقلة (AV)".
وأضاف: "على الرغم من أن Tesla تتضمن إخلاء مسؤولية أن" الميزات الممكّنة حاليًا تتطلب إشرافًا نشطًا من السائق ولا تجعل السيارة مستقلة ، فإن نهج NHTSA غير اليدوي للإشراف على اختبار AV يشكل خطرًا محتملاً على سائقي السيارات ومستخدمي الطريق الآخرين. "
يبدو أن NHTSA ، التي تتمتع بسلطة تنظيم أنظمة القيادة المؤتمتة والسعي للاسترجاع إذا لزم الأمر ، قد طورت اهتمامًا متجددًا بالأنظمة منذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه.