رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

آبل تمتلك ميزة في تجربة متجر التطبيقات رغم المشكلات المزعجة

تكنولوجيا

الجمعة, 14 مايو 2021 12:44
آبل تمتلك ميزة في تجربة متجر التطبيقات رغم المشكلات المزعجةFortnite وآبل

كتبت - منة الله جمال:

 يبدو أن شركة Apple هي السائدة في تجربة مكافحة الاحتكار لفحص ما إذا كان متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة التابع لها يختلس أرباحًا من الشركات الصغيرة بشكل غير قانوني.

 

لكن الميزة الواضحة لعملاق التكنولوجيا تأتي على حساب مواجهة الأسئلة المزعجة حول الملزمة المالية التي تفرضها على الأشخاص الذين يشترون الخدمات الرقمية على أجهزة iPhone و iPad و iPod.


إذا لم يكن هناك شيء آخر، فقد شحذت المناوشات التركيز على نظام الدفع الحصري الذي قامت آبل بتضمينه في المعاملات التي تحدث داخل التطبيقات المثبتة على عائلة الأجهزة المحمولة الخاصة بها.


جمعت Apple عمولة من 15٪ إلى 30٪ على عمليات الشراء داخل التطبيق على مدار الـ 13 عامًا الماضية، مما أدى إلى تغذية آلة لكسب المال ساعدت الشركة على زيادة قيمتها السوقية من حوالي 150 مليار دولار في عام 2008 إلى أكثر من 2 تريليون

دولار اليوم.


تتجنب هذه التطبيقات العمولة عندما يدفع عملاؤها مقابل خدماتهم من خلال خيارات أخرى، مثل متصفح الويب، لكن Apple تمنع التطبيقات من نشر أي روابط أو تقديم أي اقتراحات أخرى توجه الناس نحو تلك البدائل الأخرى.


دفع بند مكافحة التوجيه Epic Games، الشركة المصنعة للعبة الفيديو الشهيرة Fortnite، إلى مقاضاة شركة Apple العام الماضي وتمهيد الطريق للمحاكمة التي تقترب الآن من نهاية أسبوعها الثاني في قاعة محكمة في أوكلاند بكاليفورنيا.


للفوز، سيتعين على Epic إقناع قاضي المقاطعة الأمريكية إيفون جونزاليس روجرز بأن متجر تطبيقات Apple أصبح احتكارًا مكّن شركة كوبرتينو في كاليفورنيا من الانخراط في التلاعب بالأسعار، من المحتمل أن تتطلب هذه الحجة من جونزاليس روجرز أن يتبنى زعم Epic

بأن برامج iPhone ومتجر التطبيقات كبيران بما يكفي لتمثيل السوق بأنفسهما.


لقد كانت هذه حالة صعبة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن نفس معدلات العمولة تم تحصيلها منذ فترة طويلة من قبل متاجر مماثلة تديرها وحدات تحكم ألعاب الفيديو الرائدة - Microsoft Xbox و Sony PlayStation و Nintendo's Switch - وكذلك على الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى التي تعمل على Google. نظام الاندرويد.


علاوة على ذلك، لم ترفع Apple عمولاتها مطلقًا، وخفضتها العام الماضي للشركات التي تولد أقل من مليون دولار من المبيعات السنوية على منتجاتها - وهو تنازل ينطبق على الغالبية العظمى من التطبيقات الموجودة حاليًا في متجرها والتي يبلغ عددها 1.8 مليون تطبيق.


يشك خبير مكافحة الاحتكار هربرت هوفينكامب، أستاذ القانون في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، في اتفاق جونزاليس روجرز مع تعريف Epic الضيق للسوق، وهذا كما قال يمنح أبل اليد العليا في القضية حتى الآن.


وقال هوفينكامب لوكالة أسوشييتد برس: "هذه قضية تتعلق بقوة السوق، لذا حتى إذا كان هناك سلوك سيء يحدث، فلن يحدث فرق إذا لم يتم (الحكم) على شركة آبل بالاحتكار".

أهم الاخبار