رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تنظيم الاتصالات يضاعف غرامات سوء الجودة للمشغلين بدايةً من النصف الثانى للعام

تكنولوجيا

الثلاثاء, 04 مايو 2021 19:41
تنظيم الاتصالات يضاعف غرامات سوء الجودة للمشغلين بدايةً من النصف الثانى للعامالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

كتب - جهاد عبد المنعم:

أصدر المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات تقريره لنتائج قياسات الربع الأول لعام ٢٠٢١ (الفترة من يناير إلى مارس ٢٠٢١)، فى إطار حرص الجهاز على تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين.

 

عرض التقرير مؤشرات جودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة فى السوق؛ وتم إجراء اختبارات قياسات جودة خدمات الهاتف المحمول لعدد ٨١ منطقة (مدينة وحي)، مع زيادة القدرات الفنية لإجراء القياسات الميدانية للوصول إلى المستوى الإدارى الثالث فى الطرق والمدن والأحياء، باستخدام سيارات القياس لمسافات تصل إلى أكثر من ١٠٠ ألف كم على مدار الثلاثة أشهر.

 

تم رصد تحسن جودة الخدمة فى 6 مناطق خلال الربع الأول 2021، نتيجة التنسيق المستمر مع المشغلين لحل مشاكل جودة الخدمة، ومازالت 44 منطقة تعانى من سوء جودة الخدمة، وجارى العمل مع المشغلين لتحسين جودة الخدمات المقدمة بها، من خلال تسريع آليات بناء الأبراج، وتجهيز الشبكات الحالية للعمل بالترددات الجديدة مما يساهم فى رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين بهذه المناطق.

 

بالنسبة لفودافون فمن أصل ٨١ مدينة وحى تم إجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد إجمالى عدد ٢١ منطقة تعانى من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات، وعلى رأسها الدلتا والصعيد والقناة، أما أورانج فقد  تم رصد ٣١ منطقة

على رأسها الدلتا والقاهرة والإسكندرية، و٣٧ منطقة بالنسبة لاتصالات خصوصًا فى الصعيد والدلتا والإسكندرية، ورصد التقرير ٥٤ منطقة على رأسها القاهرة والصعيد والدلتا بالنسبة لشركة وي.

 

تحسن عدد المناطق التى تعانى من سوء جودة الخدمة فى مؤشر عدم بدء المكالمة لشركات فودافون، اتصالات ووى فى شهر مارس ٢٠٢١ مقارنة بشهر يناير ٢٠٢١ بينما تم رصد زيادة فى عدد المناطق التى تعانى من سوء جودة الخدمة فى مؤشر عدم بدء المكالمة لشركة اورانج فى شهر مارس ٢٠٢١ مقارنة بشهر يناير ٢٠٢١.

 

كما تحسن عدد المناطق التى تعانى من سوء جودة الخدمة فى مؤشر جودة صوت المكالمة لشركتى فودافون ووي، فى شهر مارس 2021 مقارنة بشهر يناير 2021، مع ثبات عدد المناطق المتأثرة لشركة اتصالات، بينما تم رصد زيادة فى عدد المناطق التى تعانى من سوء جودة الخدمة فى مؤشر جودة صوت المكالمة لشركة اورانج فى شهر مارس 2021 مقارنة بشهر يناير 2021.

 

لوحظ انخفاض متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركتى فودافون واتصالات خلال شهر مارس مقارنة بشهر يناير، مع ثبات شركتى اورانج ووى عن نفس الفترة،

كما أن أقل سرعات تنزيل بيانات تم تسجيلها وفقا لكل مشغل (10% فقط من عينات القياس) مع ملاحظة أن الحد الأدنى المقبول هو 5 ميجابت/ثانية بلغت كالآتي: «فودافون 4 ميجابت/ثانية خلال الفترة من يناير لمارس 2021، واورانج: 6 ميجابت/ثانية، واتصالات ووى 5 ميجابت/ثانية».

 

كما اتحذ الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات عددًا من الإجراءات لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين، منها مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمركز تلقى شكاوى مستخدمى خدمات الاتصالات (١٥٥)، ليعمل طوال أيام الأسبوع بواقع ١٤ ساعة يوميا، لضمان تلقى شكاوى الجودة على مدار اليوم والتى تتعدى الـ ٥٠ألف شكوى خلال الربع الواحد.

 

قام الجهاز بتعديل لائحة الجزاءات الخاصة بجودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين، وعلى أثرها ضاعف الغرامات المطبقة، وتم إخطار المشغلين على البدء فى تنفيذ لائحة الجزاءات الجديدة فى النصف الثانى من عام 2021.

وضع تنظيم الاتصالات آلية جديدة لقياس زمن حل شكاوى المستخدمين منذ وقت تقديمها لدى المشغل، مع تطبيق غرامات على الشكاوى التى تتعدى الحد الأقصى للوقت المحدد للحل طبقًا لنوع كل شكوى، بعد رصد زيادة عدد شكاوى المستخدمين من بطء حل شكواهم لدى مشغليهم، والبدء فى تنفيذها فى النصف الثانى من عام 2021.

 

أطلق الجهاز خدمة الكود المختصر المجانـى (*155#) للحد من ظاهرة إشراك المستخدمين فى خدمات دون علمهم أو رغبتهم، وتمكن الخدمة الجديدة المستخدم من الاستعلام عن أو إلغاء خدمات القيمة المضافة، فى حالة عدم رغبته، لدى الأربعة مشغلين (الخدمات الترفيهية)، كالمسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية والرياضية أو الألعاب الإلكترونية وغيرها، وبلغ العدد الإجمالى لمرات استخدام الكود منذ اطلاق الخدمة فى اول يناير ٥٫٥ مليون استعلام/ إلغاء.

 

أهم الاخبار