رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عقد ناسا يشعل الحرب بين أغنى رجل في العالم ووصيفه

تكنولوجيا

الثلاثاء, 27 أبريل 2021 11:06
عقد ناسا يشعل الحرب بين أغنى رجل في العالم ووصيفهBlue Origin تتحدى عقد SpaceX من وكالة ناسا

كتبت - منة الله جمال:

منذ أكثر من أسبوع، منحت وكالة ناسا شركة SpaceX لشركة Elon Musk عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار لبناء مركبة هبوط على سطح القمر لمشروعها القادم Artemis Moon.

 

عند اتخاذ قرار بشأن SpaceX، مرت ناسا على مقاول الدفاع Dynetics و Blue Origin، هذا الأخير يتحدى الآن القرار.

 

في احتجاج قُدم إلى مكتب محاسبة الحكومة الفيدرالية (عبر صحيفة نيويورك تايمز)، زعمت شركة الصواريخ التابعة لجيف بيزوس أن ناسا منحت العقد بشكل غير صحيح

لمنافسها.

 

قال متحدث باسم Blue Origin لـ Engadget: "نفذت وكالة ناسا عملية استحواذ معيبة لبرنامج نظام الهبوط البشري وحركت مواقع المرمى في اللحظة الأخيرة، وبكلمات ناسا الخاصة، قامت باختيار عالي المخاطر، قرارهم يلغي فرص المنافسة، ويضيق بشكل كبير قاعدة الإمداد، ولا يؤخر فقط، بل يعرض أيضًا للخطر عودة أمريكا إلى القمر.

 

عندما يتعلق الأمر ببرامجها البارزة، فقد اختارت ناسا

تاريخيًا عدة مقاولين، لقد تم اتباع هذا النهج لتعزيز المنافسة وحماية نفسها إذا لم تتمكن المنظمة من تسليم مشروع في الوقت المحدد، إلى هذه النقطة، اختارت ناسا SpaceX و Blue Origin و Dynetics عندما منحت العقد الأولي للمركبة القمرية العام الماضي.

 

ناسا بشكل عام جيدة جدًا في الاستحواذ، خصوصًا مهامها الرئيسة مثل إعادة أمريكا إلى سطح القمر، قال بوب سميث، الرئيس التنفيذي لشركة Blue Origin، في مقابلة مع The New York Times: "شعرنا أن هذه الأخطاء بحاجة إلى المعالجة والتصحيح، لم تتح لنا الفرصة للمراجعة وهذا غير عادل في الأساس".

أهم الاخبار