رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

المفوضية الأوروبية تقترح سياسات صارمة للتحكم في استخدام الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا

الخميس, 22 أبريل 2021 13:23
المفوضية الأوروبية تقترح سياسات صارمة للتحكم في استخدام الذكاء الاصطناعي تيري بريتون

كتبت - منة الله جمال:

بينما تنظر الحكومات في جميع أنحاء العالم في كيفية تنظيم الذكاء الاصطناعي، يخطط الاتحاد الأوروبي لتشريع هو الأول من نوعه من شأنه أن يضع قيودًا صارمة على التكنولوجيا.

 

قامت المفوضية الأوروبية، الفرع التنفيذي للهيئة، بتفصيل نهج تنظيمي يدعو إلى نظام من أربع مستويات يجمع برمجيات الذكاء الاصطناعي في فئات مخاطر منفصلة ويطبق مستوى مناسب من التنظيم على كل منها.

 

في الأعلى ستكون الأنظمة التي تشكل خطرًا غير مقبول على حقوق الناس وسلامتهم، سوف يحظر الاتحاد الأوروبي تمامًا هذه الأنواع من الخوارزميات بموجب التشريع المقترح للمفوضية، مثال على البرامج التي تندرج تحت هذه الفئة هو أي ذكاء اصطناعي من شأنه أن يسمح للحكومات والشركات بتنفيذ أنظمة التسجيل الاجتماعي.

 

يوجد أدناه فئة لما يسمى بالذكاء الاصطناعي عالي الخطورة، هذا القسم هو الأكثر توسعية من حيث تنوع البرامج المضمنة

والحدود المقترحة، وتقول اللجنة إن هذه الأنظمة ستخضع لوائح صارمة من شأنها أن تمس كل شيء من مجموعة البيانات المستخدمة لتدريبها إلى ما يشكل مستوى مناسبًا من الإشراف البشري وكيفية نقل المعلومات إلى المستخدم النهائي، من بين أمور أخرى.

 

تشمل هذه الفئة أنظمة الذكاء الاصطناعي المتعلقة بإنفاذ القانون وجميع أشكال تحديد الهوية البيومترية عن بُعد، لن يُسمح للشرطة باستخدام هذا الأخير في الأماكن العامة، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي سيضع بعض الاستثناءات لمخاوف الأمن القومي وما شابه ذلك.

 

ثم هناك فئة لأنظمة الذكاء الاصطناعي محدودة المخاطر مثل روبوتات المحادثة، سيتطلب التشريع أن تكشف هذه البرامج عن أنك تتحدث إلى ذكاء اصطناعي حتى تتمكن من

اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كنت تريد الاستمرار في استخدامها أم لا، أخيرًا، هناك قسم للبرامج التي تشكل خطرًا ضئيلًا على الأشخاص، وتقول اللجنة إن الغالبية العظمى من أنظمة الذكاء الاصطناعي ستندرج تحت هذه الفئة، تتضمن البرامج التي تندرج تحت هذا القسم أشياء مثل عوامل تصفية البريد العشوائي، هنا، لا يخطط الجسم لفرض التنظيم.

 

قال مفوض السوق الداخلية تيري بريتون في بيان إن الذكاء الاصطناعي وسيلة وليس غاية، تهدف مقترحات اليوم إلى تعزيز مكانة أوروبا كمركز عالمي للتميز في مجال الذكاء الاصطناعي من المختبر إلى السوق، وضمان احترام الذكاء الاصطناعي في أوروبا لقيمنا وقواعدنا، وتسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي للاستخدام الصناعي.

 

التشريع، الذي من المرجح أن يستغرق الاتحاد الأوروبي سنوات لمناقشته وتنفيذه، قد يعرض الشركات لغرامات تصل إلى ستة بالمائة من مبيعاتها العالمية لخرقها القواعد. في القانون العام لحماية البيانات (GDPR)، يمتلك الاتحاد الأوروبي بالفعل بعضًا من أكثر سياسات خصوصية البيانات صرامة في العالم، ويفكر في اتخاذ تدابير مماثلة عندما يتعلق الأمر بقوانين تعديل المحتوى ومكافحة الاحتكار.

أهم الاخبار