رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الذكاء الاصطناعي يكشف كيف انتشرت مؤامرة بيل جيتس عبر الإنترنت

بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت
بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت

ظهرت العديد من نظريات المؤامرة على مدار الوباء، من الفيروس كونه نتيجة 5G، إلى اللقاح الذي يتم إنشاؤه حتى يتمكن قطب التكنولوجيا بيل جيتس من زرع شرائح ميكروية في الناس.

 

تم نشر العديد من هذه النظريات عبر الإنترنت، ويعتقد العلماء أنهم توصلوا إلى طريقة لاكتشاف كيف تضاعفت هذه النظريات بقدر ما وصلت.

 

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Journal of Medical Internet Research، تم تحليل بيانات Twitter التي تم تصنيفها بعد ذلك إلى أربعة موضوعات مختلفة لنظرية المؤامرة: أبراج خلية 5G تنشر الفيروس؛ مؤسسة بيل وميليندا جيتس تخطط للوباء؛ الفيروس الذي يتم إنشاؤه في المختبر؛ وأن لقاحات كورونا COVID (قبل الانتهاء من الدراسات) ستكون خطيرة على الناس.

 

قامت منظمة العفو الدولية بعد ذلك بتحليل 1.8 مليون تغريدة تحتوي على كلمات رئيسة لـ COVID، وفقًا لتقارير الإندبندنت، والتي صنفها علماء من مختبر لوس ألاموس الوطني فيما إذا كانت معلومات مضللة أم لا، ثم قدموا سياقًا لكل من النظريات خلال الأشهر الخمسة الأولى من الأزمة الصحية المستمرة.

 

قال داكس جيرتس، عالم الكمبيوتر والمؤلف المشارك للدراسة من مختبر لوس ألاموس الوطني: "من هذه المجموعة من البيانات، حددنا مجموعات فرعية تطابق نظريات المؤامرة الأربع باستخدام ترشيح الأنماط، وقمنا بتسمية عدة مئات من التغريدات في كل فئة من فئات نظرية المؤامرة لإنشاء مجموعات تدريب".


تابع: "سمح لنا ذلك بمراقبة الطريقة التي يتحدث بها الأفراد

عن نظريات المؤامرة هذه على وسائل التواصل الاجتماعي، ومراقبة التغييرات بمرور الوقت"، كما أوضح المؤلف المشارك في الدراسة كورتني شيلي كيف أرادوا جعل دراستهم مختلفة قليلاً عن تلك التي تم إجراؤها من قبل.

 

قال في بيان: "تركز الكثير من دراسات التعلم الآلي المتعلقة بالمعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي على تحديد أنواع مختلفة من نظريات المؤامرة. وبدلاً من ذلك ، أردنا إنشاء فهم أكثر تماسكًا لكيفية تغير المعلومات المضللة أثناء انتشارها ".


وفقًا للإندبندنت، كانت إحدى النتائج الرئيسة للدراسة أنه مع ظهور نظريات المؤامرة، سيبدأ الناس في أخذ المعلومات من نظريات أخرى غير ذات صلة وأحداث في العالم الواقعي مما يجعلها أبعد عن الحقيقة.

 

من المأمول أنه من خلال القدرة على مراقبة نظريات المؤامرة هذه عبر الإنترنت، سيتمكن مسؤولو الصحة العامة من تحديد تلك التي تكتسب زخمًا على وسائل التواصل الاجتماعي ومعالجتها بسرعة حتى لا يتم نشر المعلومات المضللة.