رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل تقترب من الطاقة الخالية من الكربون

جوجل تقترب من الطاقة
جوجل تقترب من الطاقة الخالية من الكربون

أعلنت جوجل أن خمسة من مواقع مراكز البيانات الرئيسة في جميع أنحاء العالم تعمل الآن على حوالي 90 في المائة من الطاقة الخالية من الكربون، حيث كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن خطط لسلسلة فيديو تركز على المناخ عبر YouTube تضم أمثال السير ديفيد أتينبورو وبيل جيتس.

 

في غضون عقد من الزمان، تهدف Google إلى تشغيل جميع مراكز البيانات ومناطق السحابة والحرم الجامعي بها على الكهرباء النظيفة لكل ساعة من اليوم، وأمس، كشفت الشركة عن خمسة من مواقع مراكز البيانات الخاصة بها - في الدنمارك وفنلندا وأيوا وأوكلاهوما وأوريجون - تعمل الآن في أو بالقرب من 90 في المائة من الطاقة الخالية من الكربون.


حتى الآن، التزمت الشركة بحوالي 4 مليارات دولار لشراء الكهرباء النظيفة مباشرة من أكثر من 50 مشروعًا للطاقة الشمسية والرياح حتى نهاية عام 2034، مع إطلاق العديد من هذه المشاريع على الإنترنت العام الماضي، حسبما قالت جوجل.

 

أضافت الشركة أنها تعمل أيضًا على تحويل توليد النسخ الاحتياطي لمركز البيانات للعمل على البطاريات، بالإضافة إلى خطط التقدم لتتبع الطاقة النظيفة المستندة إلى الوقت والتي من شأنها أن تمكن عملاء الحوسبة السحابية من اختيار المناطق الأقل كربونًا لخدماتهم.

 

تعد مراكز البيانات، التي تعمل على تشغيل خدمات الحوسبة السحابية، ضرورية لمجموعة من التقنيات والخدمات منخفضة الكربون، ولكنها أيضًا كثيفة الاستهلاك للطاقة، حيث تمثل ما يقدر بنسبة واحد في المائة من استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء العالم في عام 2019 - وهي نسبة من المتوقع أن تنمو في العقود القادمة.

 

أعلن سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google and Alphabet، عن تقدمه مقابل أهداف الطاقة النظيفة للشركة في منشور بالمدونة الثلاثاء، أن

هدفه هو القيادة بالقدوة في عملياتها من أجل المساعدة في بناء مستقبل خالٍ من الكربون للجميع.

 

أضاف: "هدفنا الخالي من الكربون هو طموح مثل عمليات الإنطلاق الأخرى مثل بناء كمبيوتر كمي أو تطوير سيارة ذاتية القيادة، لم أكن أبدًا أكثر تفاؤلاً بشأن قدرتنا الجماعية - مثل الحكومات والشركات والأفراد - على العمل معًا ورسم مسار أكثر استدامة لكوكبنا".

 

جاء ذلك في الوقت الذي كشفت فيه شركة التكنولوجيا العملاقة النقاب عن موجة جديدة من المحتوى تخطط لتشغيله عبر YouTube في محاولة للمساعدة في زيادة الوعي بأزمة المناخ والحلول، والتي تضم أسماء كبرى مثل ديفيد أتينبورو، الملياردير المحسن ومؤسس Microsoft بيل جيتس، و ممثل هوليوود جوزيف جوردون ليفيت.

 

تتضمن لائحة الاستدامة في "YouTube Originals" سلسلة فيديو من 12 حلقة بعنوان "مقعد على الطاولة"، والتي ستضم خبراء بارزين مثل أتينبورو الذين سيسلطون الضوء على التأثيرات المناخية المدمرة في جميع أنحاء العالم ومواجهة بعض أقوى الأشخاص على هذا الكوكب وتطالب بإجراءات من أولئك الموجودين حقًا في الخطوط الأمامية لحالة الطوارئ المناخية "في قمة المناخ COP26 في وقت لاحق من هذا العام.