عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيلون ماسك: سبيس إكس تفوز بعقد قيمته 2.9 مليار دولار للهبوط على القمر

إيلون ماسك Elon Musk
إيلون ماسك Elon Musk مالك شركة تسلا

قالت وكالة ناسا الجمعة إنها منحت شركة الفضاء الملياردير إيلون ماسك SpaceX عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار لبناء مركبة فضائية لجلب رواد فضاء إلى القمر في وقت مبكر من عام 2024، واختارت هذا العقد بدلاً من Blue Origin التابع لشركة Jeff Bezos ومقاول الدفاع Dynetics Inc.

 

كان بيزوس وماسك - أول وثالث أغنى أثرياء العالم على التوالي، وفقًا لمجلة فوربس - يتنافسان لقيادة عودة البشرية إلى القمر لأول مرة منذ عام 1972.

 

قدم Musk عرض SpaceX بمفرده بينما قام مؤسس Amazon.com (AMZN.O) بالشراكة مع Blue Origin من Bezos مع Lockheed Martin Corp (LMT.N) و Northrop Grumman Corp (NOC.N) و Draper. Dynetics هي وحدة تابعة لشركة Leidos Holdings Inc. (LDOS.N)

 

منحت وكالة الفضاء الأمريكية عقد أول مركبة هبوط بشرية تجارية، كجزء من برنامج Artemis الخاص بها،

وقالت ناسا إن المسبار سيحمل رائدي فضاء أمريكيين إلى سطح القمر.

 

قال ستيف جورتشيك، القائم بأعمال مدير ناسا، خلال إعلان مؤتمر الفيديو: "يجب أن ننجز الهبوط التالي في أسرع وقت ممكن، مضيفًا: "إذا حققوا معالمهم، فلدينا فرصة في عام 2024".

 

قالت وكالة ناسا إن المركبة الفضائية سبيس إكس تتضمن مقصورة فسيحة وغرفتي معادلة ضغط لرواد الفضاء للمشي على سطح القمر وأن هندستها المعمارية تهدف إلى التطور إلى نظام إطلاق وهبوط قابل لإعادة الاستخدام بالكامل مصمم للسفر إلى القمر والمريخ ووجهات أخرى في الفضاء.