رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

SpaceX تفوز بعقد مركبة هبوط القمر أرتميس من وكالة ناسا

 اختارت ناسا سبيس إكس لبناء مركبة فضائية ستنقل البشر إلى القمر لأول مرة منذ اختتام برنامج أبولو في عام 1972 - ذكرت صحيفة واشنطن بوست لأول مرة. أعلنت الوكالة أن سبيس إكس فازت بعقد مركبة الهبوط على القمر أرتميس في مؤتمر صحفي اليوم.

 

تفوقت الشركة على Blue Origin (التي تعاونت مع لاعبين رئيسيين في مجال الطيران مثل Lockheed Martin) ومقاول الدفاع Dynetics للفوز بعقد قيمته 2.9 مليار دولار. كان من المتوقع في السابق أن تختار ناسا شركتين.

 

تميل ناسا إلى اختيار عدة مقاولين لبرامجها الرئيسية لتعزيز المنافسة ولضمان وجود الكثير من الخيارات في حالة عدم تمكن المزود من تنفيذ اقتراحه. اختارت الثلاثة جميعًا للخطوة الأولى من العقد العام الماضي لكنها قررت المضي قدمًا في برنامج SpaceX.

 

نصبت الشركة Starship لمهام Artemis. على الرغم من أن SpaceX واجهت مشاكل مع المركبة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام أثناء الاختبار (جميع النماذج الأولية قد تحطمت و / أو انفجرت حتى الآن) ، يبدو أن وكالة ناسا واثقة من أن الشركة يمكنها القيام بذلك بشكل صحيح. لا يزال SpaceX يخطط لنقل Starship إلى المدار في وقت لاحق من هذا العام. أوضحت الوكالة أيضًا أن

الطبيعة القابلة لإعادة الاستخدام لـ Starship أخذت في الحسبان قرارها.

 

العقد هو انتصار كبير لـ SpaceX. إنها تعمل بالفعل مع وكالة ناسا لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، والمهمة التالية مقررة في 22 أبريل.

 

عندما تم نسج برنامج Artemis في ظل إدارة ترامب، كان الهدف هو إعادة رواد الفضاء إلى القمر في عام 2024 ، لكن الجدول الزمني للمشروع قيد المراجعة. لا تمتلك ناسا حاليًا التمويل الذي تحتاجه لجعل المهمة تحدث بحلول عام 2024 أيضًا. تخطط الوكالة لإنزال امرأة وشخص ملون على سطح القمر لأول مرة من خلال البرنامج ، وقد جمعت قائمة مختصرة من رواد الفضاء المؤهلين للمهام المبكرة. وتقول ناسا أيضًا إنها ستجري رحلة تجريبية بدون طيار وتهبط على سطح القمر قبل أول مهمة بشرية.