رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جيف بيزوس يعترف: يجب أن تعامل أمازون موظفيها بشكل أفضل

عمال أمازون
عمال أمازون

يترك جيف بيزوس أمازون مع 200 مليون مشترك في Prime، بصرف النظر عن الأشياء التي تخطط الشركة للقيام بها لمعالجة تصورها كمكان عمل صعب، فهذه إحدى النقاط الرئيسة من رسالته الأخيرة إلى المساهمين في الشركة قبل أن يتولى آندي جاسي منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في وقت لاحق من هذا العام.

 

كانت آخر مرة شاركت فيها أمازون معلمًا مهمًا للمشتركين في أوائل عام 2020 عندما أعلنت خلال إعلان أرباح الربع الرابع لعام 2019 أن لديها 150 مليون عضو رئيس.

عمال أمازون

لوضع وتيرتها الأخيرة في منظورها الصحيح، استغرق الأمر من أمازون 13 عامًا لجذب أول 100 مليون عميل إلى الخدمة، بين عامي 2018 و 2019، أضافت 50 مليون مشترك آخر، بعد أكثر من عام بقليل، أصبح الآن 200 مليون، وبينما استفاد وباء فيروس كورونا بشكل كبير من تجارة التجزئة في أمازون، فمن المرجح أن يصل في النهاية إلى نفس المرحلة.

 

يرى جزء كبير من الرسالة أن بيزوس يفكر في المحاولة الفاشلة الأخيرة التي قام بها عمال في مركز الإنجاز BHM1 التابع للشركة في بيسيمر، ألاباما، للانضمام إلى نقابة، كتب بيزوس: "هل يشعر رئيسك بالراحة في نتيجة التصويت النقابي الأخير في بسمر؟ لا، لا يفعل ذلك، أعتقد أننا بحاجة إلى القيام بعمل أفضل لموظفينا، في حين أن نتائج التصويت كانت غير متوازنة وعلاقتنا المباشرة مع الموظفين قوية، فمن الواضح لي أننا بحاجة إلى رؤية أفضل لكيفية خلق قيمة للموظفين - رؤية نجاحهم".

 

يلمح الخطاب إلى سياسة إجازة مهمة للشركة، وهي إحدى المظالم الرئيسة التي سعى العمال في بيسيمر إلى معالجتها من خلال تشكيل

نقابات، تتعقب أمازون بدقة كل ثانية يقضيها العاملون في الخطوط الأمامية بعيدًا عن واجبهم الأساسي، سيرسل النظام الذي تطبقه أمازون رسائل تلقائية إذا كانت خارج الخدمة لفترة طويلة جدًا، إنه نظام يقول بعض عمال أمازون إنه لا يسمح لهم بالذهاب إلى الحمام عندما يحتاجون إليه.

 

يدافع بيزوس عن هذه السياسة، وكتب في الرسالة: "يستطيع الموظفون أخذ فترات راحة غير رسمية طوال نوبات عملهم للتمدد، أو الحصول على المياه، أو استخدام دورة المياه، أو التحدث إلى أحد المديرين، كل ذلك دون التأثير على أدائهم، نحن لا نحدد أهداف أداء غير معقولة، نحن نضع أهداف أداء قابلة للتحقيق تأخذ في الاعتبار بيانات أداء الموظف الفعلية".

 

عندما يتعلق الأمر بالعاملين الذين لا يستطيعون تلبية توقعات الشركة باستمرار، يقول إن أمازون توفر لهم التدريب، 82 في المائة منه إيجابي، يزعم بيزوس أن الشركة فصلت أقل من 2.6 في المائة من موظفيها بسبب عدم أداء وظيفتهم بشكل مناسب، ويقول إن هذا الرقم كان أقل في عام 2020 بسبب التأثير التشغيلي للوباء على أعمال الشركة.