رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الولايات المتحدة تطرد الدبلوماسيين الروس ردًا على اختراق SolarWinds

تكنولوجيا

الخميس, 15 أبريل 2021 17:28
الولايات المتحدة تطرد الدبلوماسيين الروس ردًا على اختراق SolarWindsالرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كتبت - منة الله جمال

 تفي الولايات المتحدة بوعودها بالانتقام من روسيا لتورطها المزعوم في هجوم SolarWinds الإلكتروني، ذكرت وكالة أسوشييتد برس أن الرئيس جو بايدن طرد 10 دبلوماسيين روس من واشنطن العاصمة، بما في ذلك أعضاء في أجهزة المخابرات، ردًا على الإجراءات التي تشمل اختراق SolarWinds.

 

كما فرض البيت الأبيض عقوبات على 32 كيانًا وشخصًا ردًا على ما تردد عن محاولات التدخل في انتخابات عام 2020.

 

ألقى بايدن باللوم رسميًا على مجموعة الهجمات الإلكترونية المدعومة من روسيا Cozy Bear (المعروفة أيضًا باسم APT29) باعتبارها الجاني وراء اختراق SolarWinds.

 

كما أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن القومي و CISA تحذيرًا استشاريًا مشتركًا للأمن السيبراني من نقاط الضعف التي تستخدمها الاستخبارات الروسية لخرق الشبكات، في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخزانة أن ست شركات تكنولوجيا روسية تشارك في إنشاء أدوات لتمكين الأنشطة السيبرانية الخبيثة.

 

أضاف البيت الأبيض أن الحكومة الأمريكية تبحث في مزيد من الخطوات لحماية سلسلة توريد التكنولوجيا من مزيد من الاستغلال من جانب روسيا.

 

تشمل الإجراءات أيضًا عددًا من المخاوف غير التكنولوجية، مثل المكافآت على الجنود الأمريكيين في أفغانستان، والإجراءات الروسية المستمرة في شبه جزيرة القرم ومحاولات إسكات زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني.

 

ونفت روسيا تاريخيا اتهامات القرصنة والتدخل في الانتخابات بغض النظر عن الأدلة، ليس من المؤكد كيف سيكون رد فعل البلاد على هذه الإجراءات الأمريكية الأخيرة بصرف النظر عن النفي، ولكن من الآمن القول إن الرئيس فلاديمير بوتين من غير المرجح أن يتخلى عن أية حملات قرصنة أو تدخل عندما لم تغير العقوبات السابقة موقفه.

أهم الاخبار