رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تويتر يدرس أضرار غير مقصودة تسببها خوارزمياته

أعلن موقع تويتر عن خطة جديدة لدراسة مدى عدالة خوارزمياته، كجزء من الجهد، الذي أطلقت عليه الشركة اسم "مبادرة التعلم الآلي المسؤولة"، سيقوم علماء البيانات والمهندسون من جميع أنحاء الشركة بدراسة الأضرار غير المقصودة المحتملة التي تسببها خوارزمياتها ونشر النتائج للجمهور.

 

كتبت الشركة في مشاركة مدونة تعلن فيها عن المبادرة: "نجري تحليلات ودراسات متعمقة لتقييم وجود أضرار محتملة في الخوارزميات التي نستخدمها".

 

للبدء، ستدرس الشركة خوارزمية اقتصاص الصور على Twitter، والتي تم انتقادها باعتبارها متحيزة تجاه الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، سيدرس Twitter أيضًا توصيات المحتوى الخاصة به، بما في ذلك تقييم الإنصاف لتوصيات الخط الزمني للصفحة الرئيسة عبر المجموعات الفرعية العرقية وتحليل توصيات المحتوى للأيديولوجيات السياسية المختلفة عبر سبعة بلدان.

 

يلاحظ Twitter أنه في بعض الحالات قد يغير جوانب من منصته بناءً على النتائج التي توصل إليها، وقد تؤدي الدراسات الأخرى ببساطة إلى مناقشات مهمة حول الطريقة

التي نبني بها ونطبق ML التعلم الآلي، لكن هذه القضية تأتي في الوقت المناسب بالنسبة لتويتر ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

 

ضغط المشرعون على Twitter و YouTube و Facebook لمزيد من الشفافية حول خوارزمياتهم في أعقاب التمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي، واقترح بعض المشرعين تشريعات تتطلب من الشركات تقييم خوارزمياتها من أجل التحيز.

 

تحدث جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة Twitter، أيضًا عن رغبته في إنشاء سوق للخوارزميات، مما يسمح للمستخدمين بالتحكم في الخوارزميات التي يستخدمونها، في آخر مشاركة لها على المدونة، قالت الشركة إنها في المراحل الأولى من استكشاف مثل هذه الفكرة.