عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ألمانيا: تبادل البيانات بين WhatsAppو Facebook غير قانوني

 رفعت إحدى الهيئات التنظيمية الرئيسية في ألمانيا دعوى قضائية ضد Facebook، والسبب هو أن شركة Mark Zuckerberg ستتبادل بيانات المستخدم بين الشبكة الاجتماعية وتطبيق المراسلة WhatsApp بشكل غير قانوني.

 

وفقًا للمفوض يوهانس كاسبار، مسؤول حماية البيانات في هامبورج والذي بدأ الإجراء، فإن التحديث الأخير لشروط استخدام الخدمة وسياسة الخصوصية، والتي تشمل هذه المشاركة، ينتهك اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) للاتحاد الأوروبي.

 

برر Caspar المبادرة بالقول إن فيسبوك سيحتاج إلى إذن صريح من المستخدمين للمشاركة - وهو أمر لم يكن ليحدث، كما يعتقد مفوض حماية البيانات في ألمانيا أن سياسة الخدمة الجديدة تنتهك القانون المحلي.

 

أشار إلى أنه عندما استحوذ Facebook على WhatsApp قبل بضع سنوات، كان من بين الأمور الأساسية أنه لن يكون هناك تبادل للمعلومات بين الخدمات، وقال: "لدينا سبب للاعتقاد بأن سياسة مشاركة البيانات بين WhatsApp وFacebook

يتم تطبيقها بشكل غير مقبول بسبب عدم وجود موافقة صريحة وطوعية".

 

شروط استخدام جديدة

في أغسطس، غيّر Facebook سياسة استخدام واتساب، يصنف Caspar هذا التغيير في الخدمة على أنه تبادل غير قانوني للبيانات الجماعية، ولهذا السبب سيقدم الإجراء، ويجادل بأن الإجراء يهدف إلى حماية بيانات ما يقرب من 35 مليون مستخدم WhatsApp في ألمانيا.

 

ينص الإجراء التنظيمي على حظر مشاركة البيانات لمدة ثلاثة أشهر، مع إمكانية تمديد القرار، إذا سمحت بذلك اللجنة التنظيمية لحماية البيانات، وتطلب الدعوى من Facebook حذف البيانات، وكذلك تقترح غرامة لعدم الامتثال للقرار.