رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وثائق تؤكد: جوجل أعطت نظامها الإعلاني ميزة بمشروع خاص

تعتقد تكساس أنه قد يكون لها ميزة في الدعوى القضائية لمكافحة الاحتكار ضد جوجل، عثرت كل من MLex و Wall Street Journal على وثائق محكمة غير مصادق عليها تُظهر أن Google قامت بتشغيل برنامج، Project Bernanke، يُزعم أنه أعطى نظام شراء الإعلانات الخاص بها ميزة على المنافسين.

 

استخدم عملاق الإنترنت البيانات من خوادم إعلانات الناشرين لتوجيه المعلنين نحو السعر الذي يتعين عليهم دفعه مقابل مواضع الإعلانات، لكنه لم يخبر الناشرين بذلك، زعمت تكساس أن هذا يرقى إلى مستوى التداول من الداخل، حيث يمكنها استخدام معلومات حصرية لتقويض أنظمة شراء الإعلانات المنافسة ودفع أقل للناشرين.

 

أظهر عرض تقديمي داخلي من عام 2013 أن مشروع برنانكي سيحقق 230 مليون دولار في ذلك العام، رأت تكساس هذا كدليل على أن Google تستفيد من ميزتها.

 

أقرت Google بوجود بيرنانكي في وثائق المحكمة، لكنها قالت إنها

لم ترتكب أي خطأ، كانت المعلومات قابلة للمقارنة بما تجده مع أدوات شراء الإعلانات الأخرى، وفقًا للشركة.

 

قال متحدث باسم وول ستريت جورنال إن شكوى تكساس تحرف أجزاء كبيرة من أعمالها الإعلانية، وأنها تنوي الطعن في الولاية في المحكمة، وأشار إلى قرار هيئة تنظيمية في المملكة المتحدة بعدم وجود ميزة.

 

أيًا كان التفسير الصحيح، يُظهر ملف المحكمة كيف تعتزم تكساس متابعة قضية مكافحة الاحتكار - فهي مقتنعة بأن Google كانت تجري ترتيبات من وراء الكواليس، مثل صفقة عزيزة مع Facebook، لمنح نفسها ميزة غير عادلة على المنافسة.