عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النقص العالمي في الرقائق.. البيت الأبيض يعقد قمة مع عمالقة التكنولوجيا والسيارات

 قال مسؤول كبير الجمعة إن ما يقرب من 20 شركة كبرى قلقة بشأن النقص العالمي في رقائق أشباه الموصلات الذي أزعج صناعة السيارات، سترسل كبار المسؤولين التنفيذيين إلى قمة في البيت الأبيض الاثنين.

 

ذكرت رويترز في وقت سابق أن القمة من المتوقع أن تضم الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز ماري بارا والرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور جيم فارلي، وأكد مسؤول البيت الأبيض أن أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في الولايات المتحدة، بما في ذلك شركة Stellantis NV، الشركة الأم لشركة Chrysler، ستحضر، وكذلك المديرون التنفيذيون من GlobalFoundries و PACCAR و NXP وشركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company.

 

يُوصف اجتماع البيت الأبيض بأنه "قمة الرؤساء التنفيذيين حول أشباه الموصلات ومرونة سلسلة التوريد" وسيضم مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ومدير المجلس الاقتصادي الوطني براين ديس، وحتى منتصف نهار الجمعة، وافقت 19 شركة كبرى على إرسال مدراء تنفيذيين.

 

حثت مجموعة أمريكية لصناعة السيارات هذا الأسبوع الحكومة الأمريكية على المساعدة وحذرت من أن النقص العالمي في أشباه الموصلات قد يؤدي إلى انخفاض 1.28 مليون سيارة هذا العام

وتعطيل الإنتاج لمدة ستة أشهر أخرى.

 

وتشارك أيضًا AT&T و Samsung و Alphabet من Google و Dell Technologies و Intel Corp و Medtronic و Northrop Grumman و HP Cummins و Micron.

 

قالت مجموعة صناعية هذا الأسبوع: "تواجه شركات الإنترنت ذات النطاق العريض والهواتف المحمولة والتلفزيون الكبلي أيضًا تأخيرات في تلقي "محولات الشبكة والموجهات والخوادم، سيؤدي النقص في أشباه الموصلات والتأخيرات المرتبطة بذلك إلى تأثير مئات الملايين من الدولارات على النطاق العريض وصناعة تلفزيون الكابل".


يريد الرئيس الأمريكي جو بايدن 100 مليار دولار على الأقل لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة وتمويل الاستثمارات لدعم إنتاج السلع الحيوية، لكن المسؤولين قالوا إن هذا التمويل لن يعالج احتياجات الرقائق قصيرة الأجل.