رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بكين تعارض بشدة قرار واشنطن إدراج 7 كيانات صينية على القائمة السوداء

 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان"، اليوم الجمعة، إن بلاده تعارض بحزم ما وصفه بـ"إساءة" الإدارة الأمريكية لاستخدام مفاهيم الأمن القومي والسلطات الوطنية وقائمة الكيانات؛ "لقمع الشركات الصينية فائقة التكنولوجيا بصورة خبيثة وضارة وبكل الوسائل، من أجل الحفاظ على احتكار الولايات المتحدة في المجال التكنولوجي وهيمنتها، واحتواء التنمية الصينية". 

 

 أضاف يان، في تصريح اليوم، تعليقا على إعلان وزارة التجارة الأمريكية عن إدراج 7 كيانات صينية متعلقة بالحواسيب العملاقة ضمن قائمة الكيانات- أن "الولايات المتحدة فرضت حصارًا تقنيًا على الصين في مجال الحواسيب العملاقة منذ فترة طويلة، إلا أن الحواسيب العملاقة الصينية حققت طفرة كبيرة في الابتكار المستقل، وقفزت بذلك إلى مكانة الريادة على الصعيد العالمي". 

 

وتابع جيان "أن القمع الأمريكي لن يعرقل خطى التقدم التكنولوجي الصيني، بل سيحفز البلاد على تعزيز

عزمها للابتكار المستقل"، مؤكدا أن الجانب الصيني سيتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح والحقوق الشرعية لشركاته.

 

وكانت وزارة التجارة الأمريكية، فرضت  أمس الخميس عقوبات على 7 كيانات صينية متخصصة في أجهزة الحوسبة الفائقة (السوبركمبيوتر).

 

واعتبرت الوزارة الأمريكية، تلك الشركات الصينية تهديدا للأمن القومي الأمريكي، وفقا لروسيا اليوم.

 

وقالت وزيرة التجارة جينا ريموندو إن "العقوبات تهدف إلى منع الصين من الاستفادة من التقنيات الأمريكية لدعم الجهود المزعزعة للاستقرار من خلال التحديث العسكري". وبموجب العقوبات، سيتعين على هذه الشركات الاستحصال على إذن خاص لإقامة علاقات تبادل تجارية مع الشركات الأمريكية.