عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل تمنع التطبيقات من رؤية ما تم تثبيته على جهاز Android

هواتف أندرويد
هواتف أندرويد

أدخلت جوجل قاعدة جديدة تمنع معظم التطبيقات من رؤية جميع التطبيقات الأخرى على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android.

 

كما لاحظ مطورو XDA، قامت شركة التكنولوجيا العملاقة بتحديث سياسة برنامج المطورين الخاصة بها للحد من أنواع التطبيقات التي يمكنها طلب إذن QUERY_ALL_PACKAGES، والذي يعرض القائمة الكاملة للتطبيقات المثبتة على جهاز يعمل بنظام Android 11 أو إصدار أحدث.

 

وفقًا للسياسة المحدثة، تعد Play مخزون الجهاز للتطبيقات المثبتة التي تم الاستعلام عنها من جهاز المستخدم بمثابة معلومات شخصية وحساسة، على هذا النحو، ستمنح Google الآن طلبات إذن QUERY_ALL_PACKAGES فقط إذا كانت الوظيفة الأساسية التي تواجه المستخدم في التطبيق بحاجة إلى أن تكون قادرة على اكتشاف أي وكل التطبيقات المثبتة.

 

تشمل الأمثلة برامج مكافحة الفيروسات ومديري الملفات والمتصفحات وتطبيقات البحث عن الجهاز، تنص السياسة المحدثة على أن المطورين يجب أن يكونوا قادرين على تبرير سبب عدم تمكين طريقة أقل تدخلاً لرؤية التطبيق بشكل كافٍ للمستخدم المتوافق مع سياسة التطبيق الذي يواجه الوظائف

الأساسي.

 

قد تجعل السياسة الجديدة من الصعب على الجهات الفاعلة السيئة التجسس على جهازك لأغراض شائنة أو أن يقدم المعلنون لك إعلانات مستهدفة، يبقى أن نرى ما إذا كانت ستكون فعالة مثل تغيير السياسة الذي نفذته Google في 2018، والذي كان يهدف أيضًا إلى تضييق الخناق على تطبيقات Android التي تسيء استخدام الأذونات.

 

وضع تحديث السياسة هذا قيودًا على ما يمكنه الوصول إلى سجلات المكالمات وبيانات الرسائل القصيرة، قال عملاق التكنولوجيا العام الماضي إنه كان فعالًا للغاية، فقد شهد انخفاضًا بنسبة 98 بالمائة في عدد تطبيقات متجر Play التي تصل إلى تلك المعلومات.

 

سيسري تغيير سياسة Google في الخامس من مايو 2021.