رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سقوط قمر صناعى روسى على الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سقط امس على الارض القمر الصناعى «كوزموس- 1484» بعد 30 سنة في الفضاء. دخل القمر الصناعى الغلاف الجوى للارض الساعة الخامسة إلا ربعاً عصر امس بتوقيت القاهرة اثناء مثول «الوفد» للطبع، وسط توقعات أمريكية بانتشار بقاياه على أراضى مصر والسودان والسعودية واليمن والامارات.

وأعلن الدكتور مدحت مختار رئيس هيئة الاستشعار عن بعد مرور القمر الصناعى فى جنوب شرق مصر التى تمتد من البحر الاحمر وحتى اسوان فى لحظات النهاية مساء امس . واستبعد سقوط القمر فوق المناطق السكنية . كما استبعد وجود أى مخاطر أو اضرار من سقوط بقايا القمر فى مصر. وكشف عن عدم وجود اجهزة رصد فى مصر لمثل هذه الحالات وانه يتم الاعتماد على اجهزة الرصد العالمية عن طريق شبكة الانترنت! ووصفت مصادر غربية عملية سقوط القمر الصناعى بانها تشبه انفجار قنبلة عنقودية. اكدت المصادر تفكك القمر الصناعى حين دخوله مجال الأرض الجوي إلى آلاف الشظايا والقطع المعدنية تتجه إلى الأرض مثل الرصاص. ويبلغ وزن القمر « الروسى الصنع

2500  كيلو جرام وطوله مثل اتوبيس ركاب . كان القمر قد تم إطلاقه في 1983 لرصد ثروات الأرض الطبيعية. تعرض القمر بعد إطلاقه إلى خلل مفاجئ، ثم خرج عن السيطرة التامة ليتحول الى خردة فضائية. ويعد القمر الروسى واحدا من 5 أقمار وبقايا فضائية يتم تتبعها لقرب سقوطها على الأرض. وأكدت البيانات الفضائية الامريكية تحطم وسقوط القمر على المنطقة فى خط عرض 26.29 وخط الطول 96.11 بهامش خطا + / - 3. ويتم تحديد موقع السقوط بناء على عدة عوامل أهمها الدفق الشمسى وهو الأهم لأنه يحدد شروط الغلاف الجوى العلوى وزيادة أو نقص السحب وخصائص الهواء الديناميكية واضطرابات الشمس والقمر.