عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

براءات الاختراعات السعودية تتحدى "كورونا"

 أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويبو عن نمو نسبته 4% فى عدد طلبات براءات الاختراعات الدولية خلال عام 2020 رغم تحديات جائحة «كوفيد - 19».

وأوضحت أن عدد طلبات براءات الاختراعات بلغ رقم قياسى وهو 276 ألف طلب، على الرغم من انخفاض الناتج المحلى الإجمالى العالمى بنسبة 3.5% وأن الصين والولايات المتحدة الأمريكية سجلت على التوالى أكبر عدد من إيداعات البراءات، تليها اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا.

وأكدت المنظمة أنه إلى جانب البلدان العشرة الأولى، شهدت بلدان أخرى نموا قويا فى براءات الاختراعات، وفِى مقدمتها المملكة العربية السعودية، إذ قدمت 956 طلبا بنمو 73%.

وبينت أن الاتجاهات طويلة المدى تشير إلى عولمة الابتكار، إذ تستأثر آسيا حاليا بنسبة 53،7% من إجمالى أنشطة الإيداع بموجب معاهدة البراءات، مقارنة بنسبة 35،7%

قبل 10 سنوات

وتنسجم هذه الزيادة مع «رؤية المملكة 2030» التى تم الإعلان عنها فى 2016، والتى تعطى الابتكار والاختراع اهتماما كبيرا فى أكثر من موضع، إذ أشارت إلى أن المملكة «ستواصل الاستثمار فى التعليم والتدريب وتزويد أبنائها بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل»، مشددة على أن «يحصل كل طفل سعودى - أينما كان - على فرص التعليم الجيد وفق خيارات متنوعة، وسيكون التركيز أكبر على مراحل التعليم المبكر، وعلى تأهيل المدرسين والقيادات التربوية وتدريبهم وتطوير المناهج الدراسية».