رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الجنوبية تطالب بقانون سريع للحد من سياسة الفوترة في جوجل

دعت مجموعة من الشركات الكورية الجنوبية الكبرى عبر الإنترنت المشرعين لتمرير مشروع قانون لتقييد تطبيق جوجل المزمع لنظام الفوترة الخاص بها، حتى بعد أن قررت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة خفض معدل عمولتها.

 

من المقرر أن تطلب Google من جميع مطوري التطبيقات في متجر Play الخاص بها استخدام نظام الفوترة الخاص بها، والذي يأخذ خفضًا بنسبة 30% لمشتريات المستخدمين من السلع الرقمية، اعتبارًا من أكتوبر.

 

قوبلت هذه الخطوة بمعارضة من مطوري التطبيقات الذين تحايلوا على رسوم جوجل باستخدام أنظمة دفع أخرى.

 

وسط انتقادات متزايدة، قررت شركة التكنولوجيا العملاقة خفض عمولتها بنسبة النصف إلى 15 في المائة لأول مليون دولار من الإيرادات التي يكسبها المطور كل عام بدءًا من 1 يوليو.

 

قالت رابطة شركات الإنترنت الكورية، التي تمثل كبرى شركات التكنولوجيا المحلية، مثل أكبر مشغل للبوابات Naver ومشغل الرسائل كاكاو Kakao، إن أحدث خطوة لجوجل لا تزال تقوض المنافسة العادلة لأنها تجبر المطورين على استخدام نظام الفوترة الخاص بالشركة.

 

أضافت الرابطة في بيان مشترك مع تسع مجموعات مالية ومدنية أخرى: "تخفيض رسوم جوجل، الذي يتجاهل جوهر المشكلة، هو علاج مؤقت،

يجب على مجلس الأمة استعادة المنافسة العادلة في بيئة الهاتف المحمول من خلال مراجعة قانون أعمال الاتصالات".


في العام الماضي، اقترح المشرعون مشاريع قوانين من شأنها منع مشغلي سوق التطبيقات من فرض طرق دفع معينة في معاملات محتوى الهاتف المحمول وسط تزايد الشكاوى من مطوري التطبيقات المحليين.


قالت Google إن رسوم الخدمة الخاصة بها تُستخدم لإعادة الاستثمار في نظامها الأساسي وأن أحدث خطوة لها ستؤدي إلى تخفيض بنسبة 50 في المائة في الرسوم لـ 99 في المائة من المطورين على مستوى العالم.


يأتي قرار Google في أعقاب تحركات شركة Apple المنافسة، التي خفضت عمولة متجر التطبيقات لديها بمقدار النصف للمطورين الذين يكسبون ما يصل إلى مليون دولار سنويًا من بداية هذا العام.