رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ويكيبيديا تخطط لفرض رسوم على موسوعتها

تكنولوجيا

الأربعاء, 17 مارس 2021 23:12
ويكيبيديا تخطط لفرض رسوم على موسوعتهاويكيبيديا
كتبت - منة الله جمال:

تطلق ويكيبيديا خدمة مدفوعة الأجر في محاولة لفرض رسوم على شركات التكنولوجيا الكبيرة للوصول إلى مجموعة المعلومات الخاصة بها، في حين أن الموسوعة تديرها منظمة غير ربحية تعمل على التبرعات، وتحافظ على الموارد الأساسية عبر الإنترنت مجانًا للمستخدمين العاديين، فإنها تعد منتجًا تجاريًا في وقت لاحق من هذا العام، وفقًا لتقارير Wired.

 

وفقًا لصفحة التسجيل الخاصة بها، ستوفر Wikimedia Enterprise أدوات وخدمات مطورين مدفوعة للشركات والمؤسسات التي تستهلك المعلومات من قاعدة بياناتها وتعيد نشرها.

 

حاليًا، تستخدم أمثال Google و Facebook و Apple و Amazon نفس مجموعة البيانات العامة المتاحة لعامة المستخدمين

لتخزين نتائج البحث الخاصة بهم وتشغيل مساعديهم الافتراضيين، ولكن في المستقبل، سيحصل أولئك الذين يتفوقون على أدوات المؤسسة على تفريغ بيانات مخصص يوفر تغييرات في الوقت الفعلي بتنسيق متوافق، ستوفر Wikimedia Enterprise أيضًا خدمة العملاء، بما في ذلك فريق من الخبراء التقنيين، وستعمل وفقًا لأوقات تسليم المشروع الصارمة.

 

وبحسب ما ورد تجري محادثات بين شركة ويكيميديا ​​الجديدة التابعة لشركة ويكيميديا ​​وشركات التكنولوجيا الأربعة الكبرى ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاقيات تجارية في أقرب وقت

في يونيو.

 

كانت للشركة نصيبها العادل من المشكلات المتعلقة بالتكنولوجيا الكبيرة في الماضي، وعلى الأخص عندما حاولت جوجل تجاوزها دون جدوى من خلال إطلاق موقع منافس، يُدعى Knol، يدفع للمساهمين شريحة من أموال الإعلانات، في هذه الأثناء، حاولت ويكيبيديا التعامل مع عمالقة الإنترنت بمشروعاتها المنكوبة بما في ذلك موقع مصمم لمكافحة الأخبار المزيفة والشبكات الاجتماعية.

 

ستفتح اتفاقية الترخيص مصدرًا جديدًا للإيرادات لمؤسسة ويكيميديا​​، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها سان فرانسيسكو تدير الموسوعة، وصلت المنظمة إلى ذروة جمع التبرعات في عام 2019 بإيرادات تزيد قليلاً عن 120 مليون دولار، بينما بلغت نفقاتها أكثر من 91 مليون دولار.

 

ويكيبيديا، التي احتفلت بعيدها العشرين في يناير، تعتمد بشكل كبير على مساعدة متطوعين من عامة الناس للمساعدة في تحرير موقعها.

أهم الاخبار