رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ضربة جديدة.. الهند قد تمنع هواوي لمخاوف أمنية

تكنولوجيا

الجمعة, 12 مارس 2021 22:14
ضربة جديدة.. الهند قد تمنع هواوي لمخاوف أمنيةهواوي Huawei

كتبت - منة الله جمال:

قال مسؤولان حكوميان إن الهند من المرجح أن تمنع شركات الهاتف المحمول الخاصة بها من استخدام معدات الاتصالات التي تصنعها شركة هواوي الصينية، بموجب قواعد الشراء المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في يونيو.

 

تشعر نيودلهي بالقلق بشأن منح أعمال تكنولوجية جديدة للشركات الصينية بسبب المخاوف الأمنية والرغبة في حمل المصنعين الهنود على إنتاج المزيد من معدات الاتصالات.

 

تسببت حملة أمريكية لكبح شركة Huawei في فرض حظر أو قيود على استخدام أجهزتها في جميع أنحاء العالم، لكن الوضع في الهند تضخم بسبب العلاقات المتوترة بين نيودلهي وبكين على حدودهما المشتركة.

 

قالت إدارة الاتصالات الهندية الأربعاء إنه بعد 15 يونيو لا تستطيع شركات النقل سوى شراء أنواع معينة من المعدات من مصادر موثوقة معتمدة من الحكومة، وقالت إن نيودلهي يمكن أن تضع قائمة سوداء بعدم الشراء، وقال المسؤولان اللذان رفضا

نشر اسمه لرويترز إن من المرجح أن تظهر هواوي في هذه القائمة المحظورة.

 

قال أحد المسؤولين: "لا يمكننا إعطاء الأولوية للمكاسب الاقتصادية إذا كان الاستثمار يشكل خطرا على الأمن القومي".

 

لم يقدم قسم الاتصالات، الذي لم يعلق الخميس على Huawei، مزيدًا من التفاصيل حول خطط المصادر الموثوقة أو القائمة السوداء للمشتريات.

 

ومع ذلك، قال مسؤول ثالث، طلب أيضًا عدم نشر اسمه، لرويترز إن شركة ZTE Corp، وهي شركة صينية أخرى لها وجود أصغر في الهند، يمكن أيضًا استبعادها.

 

تخضع كل من Huawei و ZTE للتدقيق بسبب مزاعم بتثبيت ثغرات أمنية خلفية للتجسس لصالح الحكومة الصينية.

 

ونفى كلاهما هذه المزاعم وقالت هواوي لرويترز في وقت سابق إنها مستعدة للدخول في صفقة "بلا

باب خلفي" مع الهند لتهدئة المخاوف الأمنية.

 

تستخدم اثنتان من شركات الاتصالات الثلاث الكبرى في الهند، Bharti Airtel و Vodafone Idea، معدات Huawei، يقول محللو الصناعة إن أي قيود على معدات هواوي من المرجح أن ترفع التكاليف.

 

عادة ما تكون عقود صيانة المعدات والشبكات الخاصة بالشركة الصينية أرخص من المنافسين الأوروبيين مثل إريكسون ونوكيا، وهناك توافر محدود لمثل هذه المعدات في الهند.

 

بدأت الهند في التعجيل بالموافقات على بعض من أكثر من 150 اقتراحًا استثماريًا صينيًا بقيمة تزيد عن ملياري دولار كانت قد علقت بعد أزمة يونيو بين الجارتين على حدود الهيمالايا المتنازع عليها.

 

قال مسؤول حكومي كبير لرويترز: "بدأنا في منح بعض الموافقات لمقترحات الاستثمار حتى من الصين لكننا لن نعطي أي موافقات في قطاعات مثل البنية التحتية للاتصالات والقطاع المالي".

 

أضاف المسؤولون أيضًا أنه من غير المرجح أن تلغي الهند الحظر العام الماضي على أكثر من 100 تطبيق صيني للهواتف المحمولة أو تسمح للشركات الصينية بتقديم عطاءات لشراء حصص في شركات تديرها الدولة مثل Air India وشركة التكرير Bharat Petroleum Corp Ltd.

أهم الاخبار