رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مخترع الويب يكشف: بدعة عمالقة الإنترنت ستزول

تكنولوجيا

الجمعة, 12 مارس 2021 13:49
مخترع الويب يكشف: بدعة عمالقة الإنترنت ستزولتيم بيرنرز لي مخترع شبكة الويب العالمية

كتبت - منة الله جمال:

قال تيم بيرنرز لي، مخترع شبكة الويب العالمية، إن هيمنة عمالقة الإنترنت هم موضة لا يجب أن تدوم، مضيفًا أن التغيير العاجل ضروري لتحسين الفجوة الرقمية في وصول الشباب إلى الإنترنت.

 

أضاف بيرنرز لي، الذي اخترع نظام الملاحة عبر الإنترنت المعروف باسم شبكة الويب العالمية في عام 1989، أنه شعر بعدم الراحة، وهو شعور بأننا بحاجة إلى قلب الأمور لتغييرها".

 

أدت الحوادث البارزة مثل الخلاف بين Facebook وأستراليا الذي أدى إلى حجب الشبكة الاجتماعية لخلاصات الأخبار في البلاد إلى قيام العديد من المواطنين والحكومات بإعادة فحص علاقاتهم مع شركات

الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي العملاقة.

 

قال في مقابلة مع رويترز: "أنا متفائل لأننا رأينا بعض البدع المهيمنة على الإنترنت من قبل، ثم تغيرت الأمور"، مضيفا أن الناس كانوا يقاومون استخدام البيانات الشخصية وإساءة استخدامها، هناك وعي كبير بأن الأشياء بحاجة إلى التغيير".

 

تابع أن مجموعة من السياسات الحكومية والتكنولوجيا يمكن أن تعمل معًا وتساعد الناس على استعادة السيطرة على بياناتهم وحياتهم على الإنترنت.


بيرنرز لي، 65 عامًا، يعمل في مشروع يسمى Solid، حيث يتم التحكم في

البيانات الشخصية للأشخاص من قبل المستخدم، بدلاً من منصات مثل فيسبوك.


ولكن في رسالة تزامنت مع عيد الميلاد الثاني والثلاثين لشبكة الويب العالمية، حذر من الفجوة الرقمية المتزايدة التي قال إنها قد تهدد فرص العديد من الشباب، حيث لا يستطيع واحد من كل ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا الوصول إلى الإنترنت على الإطلاق.


وقال إن الاعتراف بالإنترنت كحق أساسي، على غرار الطريقة التي شوهدت بها الكهرباء في القرن الماضي، كان أمرًا حيويًا، خصوصًا في عالم يتشكل بشكل متزايد من قبل أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الويب.


تابع لرويترز: "الشيء الوحيد العقلاني هو أن الأمور ستتسارع وستستمر في التسارع، نحن نمر بتغيير تدريجي آخر في السرعة التي يتغير بها العالم".

أهم الاخبار