عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك متهم بالعنصرية المنهجية في التوظيف

فيسبوك
فيسبوك

 لقد التزم موقع فيسبوك علنًا بمكافحة العنصرية، ولكن هناك مخاوف من عدم ترجمة ممارسات التوظيف الخاصة به، وقالت مصادر من رويترز إن اللجنة الأمريكية لفرص العمل المتكافئة (EEOC) تحقق في إمكانية وجود عنصرية "منهجية" محتملة في التعيينات والترقيات الوظيفية على فيسبوك.

 

وبحسب ما ورد، اتهم مدير برنامج فيسبوك Oscar Veneszee Jr، وأربعة مرشحين الشبكة الاجتماعية بالتمييز ضد المتقدمين والموظفين السود من خلال التقييمات الذاتية ودفع القوالب النمطية العنصرية، رفع ثلاثة أشخاص القضية في يوليو 2020، وانضم رابع في ديسمبر.

 

اختارت لجنة تكافؤ فرص العمل (EEOC) المحققين في القضايا النظامية بحلول أغسطس 2020، لكنهم تلقوا فقط إحاطات من كل جانبي القضية خلال الأشهر الأربعة الماضية.

 

في حين أن المدى الكامل للانتهاكات المزعومة غير واضح، فإن إحدى السياسات المتنازع عليها تنبع من مكافآت التوظيف، تمنح الشركة ما يصل إلى 5000 دولار كمكافآت إذا تم تعيين مرشح تمت إحالته، لكن هذه الإحالات تميل إلى عكس التركيبة السكانية للموظفين الحاليين والضرر لمقدمي الطلبات من السود، الذين يشكلون 3.9 في المائة من الموظفين الأمريكيين اعتبارًا من يونيو الماضي.

 

لا توجد ضمانات بأن تحقيق EEOC سيؤدي إلى اتخاذ إجراء رسمي، ورفضت اللجنة

التعليق، لكن فيسبوك قالت إنها تأخذ اتهامات التمييز بجدية وتحقق في كل قضية.

 

هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها توظيف Facebook للنيران، في عام 2017، أشار تقرير بلومبرج إلى أن عددًا قليلاً من المديرين التنفيذيين يتخذون عادةً قرارات التوظيف النهائية ويميلون إلى استخدام المقاييس التي تفضل المرشحين المتشابهين ثقافيًا، مثل الأشخاص المعتمدون من قبل الموظفين الحاليين أو أولئك الذين ذهبوا إلى مدارس معينة.

 

أكد Facebook أن لديه فرق توظيف متنوعة جلبت مرشحين من مجموعة واسعة من الخلفيات، لكن نظام الحوافز الخاص بها كان يواجه مشاكل في ذلك الوقت.

 

إذا صمدت الادعاءات، فسوف يقترحون أن بعض الشكاوى القديمة لا تزال قائمة، يمكن أن يؤدي تحديد EEOC إلى إصلاحات، حتى لو كان ذلك فقط من خلال الضغط العام.