عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(صور) وزارة الاتصالات تعقد ورشة عمل حول التطوير المؤسسي بمحافظة المنيا

ورشة عمل حول التطوير
ورشة عمل حول التطوير المؤسسي بمحافظة المنيا

زار وفد من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يضم عدد من قيادات الوزارة والعاملين بقطاع التطوير المؤسسي، محافظة المنيا في إطار تهيئة المحافظة لأعمال التحول الرقمي تنفيذًا لاستراتيجية مصر الرقمية واستكمالًا لجهود التطوير المؤسسي، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.


أجرى وفد الوزارة وقيادات المحافظة جولة تفقدية بإدارة التحول الرقمي بالديوان العام للمحافظة لمتابعة العمل داخل الإدارة المستحدثة، وكان قد تم إنشاء إدارة نظم المعلومات والتحول الرقمي بالمحافظة وتجهيزها على أحدث مستوى، كما تم تجهيز وحدة المتغيرات المكانية بأجهزة حديثة ومتخصصين في هذا المجال.


تمكنت إدارة التحول الرقمي من تصميم برنامج خاص بالصحة لإمكانية متابعة خدمات المستشفيات على مستوى المحافظة ومعرفة مؤشرات أداء المستشفيات واستخراج تقارير بذلك، بالإضافة إلى معرفة الموقف الحالي لفيروس كورونا المستجد وعرض مؤشرات الأداء (شدة الإصابة – الوفاة – نسبة الشفاء) عبر خريطة نظم معلومات جغرافية بتحديث يومي، كما تم إجراء اختبارات رؤساء القرى والنواب لرؤساء المركز والمدينة، ونوتة المعلومات، وحصر المباني 75 عام، بالإضافة إلى حوكمة التعديات على الأراضي الزراعية.


كما تم إطلاق بوابة خدمات المحليات الإلكترونية لعدد 42 خدمة لتكون المنيا أولى المحافظات على مستوى الجمهورية من حيث تفعيل بوابة خدمات المحليات إلكترونيًا والتي يتم ربطها بالمراكز التكنولوجية التسع بالمحافظة ضمن خطة متكاملة لتطوير الإدارة المحلية، إلى جانب البوابة الخاصة بمبادرة "حياة كريمة".


كما وجه عدد من قيادات المحافظة بترشيد التعامل بالورقيات والطباعة للمساهمة في وصول المنيا العام الجاري 2021 لتكون محافظة خضراء أقل اعتمادًا على الأوراق، وهناك العديد من المشروعات القادمة التي يتم تنفيذها بمنظومة التحول الرقمي منها ميكنة جميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية والتكويد والرقمنة للمنشآت ضمن مشروع الرقم القومي لكل منشأة.


وخلال الزيارة التقى الوفد بعدد من نواب البرلمان بالمحافظة، حيث تم الاستماع إلى مطالبهم ومقترحاتهم بشأن تطوير منظومة العمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة ودعم شبكة الاتصالات في عدد من المدارس ووصولها إلى القرى الأكثر احتياجًا.


تم عقد ورشة عمل تحت عنوان "التطوير المؤسسي في إطار إستراتيجية مصر الرقمية" وتأثيره في الارتقاء بمنظومة العمل داخل المؤسسات والهيئات والمديريات التابعة لمحافظة المنيا، بما يساهم في تحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين.


استعرضت ورشة العمل أبرز المفاهيم والمؤشرات حول "مصر الرقمية" وجهود الدولة المصرية في بناء مجتمع ومواطن رقمي تفاعلي، فضلًا عن عدد من المبادرات ومشروعات التحول الرقمي للمؤسسات والخدمات العامة وبرامج تنمية القدرات الرقمية وبناء الإنسان المصري.


ناقشت ورشة العمل أهم مشروعات التطوير المؤسسي والتحول الرقمي، منها مشروع استدامة أعمال التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد والتطوير المؤسسي والتحول الرقمي للهيئة العامة للرعاية الصحية ومشروع بناء القدرات الرقمية للعاملين المرشحين للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع تكامل البيانات القومية ومشروع عدالة مصر الرقمية، فضلًا عن دعم استحداث وحدات نُظم المعلومات والتحول الرقمي بالوزارات والمحافظات والهيئات العامة لإحداث التطوير المؤسسي والتحول الرقمي المنشود.


اختُتمت ورشة العمل بتكريم عدد من العاملين بالمحافظة وتسليمهم شهادات دبلومة إدارة المشروعات ضمن برامج بناء القدرات الرقمية.