رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الموافقة على تسوية دعوى خصوصية فيسبوك بقيمة 650 مليون دولار

مارك زوكيربيرج مؤسس
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

 وافق قاضٍ فيدرالي على تسوية بقيمة 650 مليون دولار لقضية خصوصية ضد فيسبوك بزعم استخدام وضع علامات على الصور بالوجه وبيانات بيومترية أخرى دون إذن مستخدميها.

 

وافق قاضي المقاطعة الأمريكية، جيمس دوناتو، على الصفقة في دعوى قضائية جماعية تم رفعها في إلينوي في عام 2015، سيتأثر ما يقرب من 1.6 مليون مستخدم على Facebook في إلينوي ممن قدموا دعاوى، وصفها دوناتو بأنها واحدة من أكبر المستوطنات على الإطلاق لانتهاك الخصوصية.

 

كتب: "سيضع 345 دولارًا على الأقل في أيدي كل عضو في الفصل مهتم بالحصول على تعويض"، واصفًا ذلك بأنه مكسب كبير للمستهلكين في منطقة الخصوصية الرقمية المتنازع عليها بشدة.

 

قال جاي إيدلسون، محامي شيكاغو الذي رفع الدعوى، لصحيفة شيكاغو تريبيون إن الشيكات يمكن أن تكون بالبريد في غضون شهرين ما لم يتم استئناف الحكم.

 

قال فيسبوك، ومقره في منطقة خليج سان فرانسيسكو، في بيان: "يسعدنا توصلنا إلى تسوية

حتى نتمكن من تجاوز هذا الأمر، وهو ما يصب في مصلحة مجتمعنا ومساهمينا".

 

اتهمت الدعوى عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بانتهاك قانون خصوصية إلينوي من خلال عدم الحصول على الموافقة قبل استخدام تقنية التعرف على الوجه لمسح الصور التي تم تحميلها من قبل المستخدمين لإنشاء الوجوه وتخزينها رقميًا.


سمح قانون خصوصية المعلومات الحيوية في الولاية للمستهلكين بمقاضاة الشركات التي لم تحصل على إذن قبل جمع البيانات مثل الوجوه وبصمات الأصابع.


وانتهى الأمر بالقضية في نهاية المطاف باعتبارها دعوى قضائية جماعية في كاليفورنيا، منذ ذلك الحين، غيّر Facebook نظام علامات الصور الخاص به.