عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يرضخ لمطالب تركيا بمنع أحد خصومها العسكريين

فيسبوك
فيسبوك

عندما شنت تركيا هجومها على عفرين في أوائل عام 2018 لطرد الأقليات الكردية من شمال سوريا، أمرت الدولة فيسبوك بحجب صفحة جماعة ميليشيا بارزة في المنطقة تُعرف باسم وحدات حماية الشعب.

 

أجبرت الشركة على اتخاذ قرار، أعطت الأولوية للبقاء على الإنترنت بدلاً من الاعتراض على الرقابة، رسائل البريد الإلكتروني الداخلية الجديدة التي حصلت عليها ProPublica show.

 

منذ ذلك الحين، منع عملاق وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمين في تركيا من الوصول إلى صفحة YPG على Facebook، امتثل موقع فيسبوك للأمر على الرغم من أنه، مثل حكومة الولايات المتحدة، لا يعتبر المجموعة منظمة إرهابية.

 

كتب الفريق الذي اطلع على الوضع إلى جويل كابلان، نائب رئيس السياسة العامة العالمية في الشركة: "نحن نؤيد الحظر الجغرافي لمحتوى وحدات حماية الشعب إذا كانت احتمالات حظر الخدمة الكاملة كبيرة، الحظر الجغرافي لوحدات حماية الشعب لا يخلو من المخاطر - فمن المحتمل أن يلاحظ النشطاء خارج تركيا أفعالنا، وقد يلفت قرارنا الانتباه غير المرغوب فيه إلى سياستنا العامة للحظر الجغرافي".

 

المناقشة اللاحقة كانت قصيرة، عندما أخبر كابلان مدير العمليات على Facebook شيريل ساندبرج والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج أنه وافق على التوصية، أرسل ساندبرج ردًا من جملة واحدة، قال "أنا بخير مع هذا".

 

عند سؤاله عن رسائل البريد الإلكتروني، أكد فيسبوك أنه حجب الصفحة بعد أن تلقى أمرًا قانونيًا من الحكومة التركية، قال المتحدث باسم Facebook آندي ستون لـ ProPublica: "نحن نسعى جاهدين للحفاظ على الصوت لأكبر عدد من الناس، ومع ذلك، هناك أوقات نقوم فيها بتقييد المحتوى بناءً على القانون المحلي حتى لو لم ينتهك معايير مجتمعنا".

 

أضاف: "في هذه الحالة اتخذنا القرار بناءً على سياساتنا المتعلقة بالطلبات الحكومية لتقييد المحتوى والتزاماتنا الدولية في مجال حقوق الإنسان".