عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اعرف سر أهمية الذهاب إلى المريخ بعد هبوط مركبة الفضاء المثابرة التابعة لوكالة ناسا

هبطت أكثر مركبات وكالة ناسا تقدمًا بنجا  على سطح كوكب المريخ هذا الأسبوع، تعد مركبة مارس 2020 المثابرة خامس روبوت متدحرج ترسله وكالة الفضاء إلى الكوكب الأحمر، وعندما تنتهي المهمة، ستكون تكلفتها حوالي 3 مليارات دولار.

 

(شاهد) لماذا تضع ناسا الكثير من الأمل في روبوت المثابرة

 

مع انتشار وباء فيروس كورونا يجعل الوجود اليومي على سطح كوكبنا أدنى نقطة له منذ دخول البشر عصر الفضاء منذ عدة عقود، من العدل أن نتساءل لماذا نخصص أي موارد لإرسال أفضل التقنيات لدينا لاستكشاف كوكب يغمره الإشعاع.

 

ما التالي لمركبة ناسا الفضائية المثابرة على المريخ بعد نجاح هبوطها


يوجد في الواقع عدد من الحجج التي تتراوح من الفلسفية إلى الأكثر عملية، فيما يلي ثلاثة لأولئك الذين لا يستطيعون فهم كيف أن إرسال عربة على الكثبان الرملية تحمل طائرة هليكوبتر صغيرة في رحلة برية طولها 100 مليون ميل أمر مبرر.

 

هشاشة كوكب الأرض


هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن أقرب كوكبين لنا، المريخ والزهرة، كانا صالحين للسكن في يوم من الأيام، اليوم كلاهما مكانان مميتان، على الرغم من أن مخاطر المريخ يمكن إدارتها نظريًا على الأقل من خلال التكنولوجيا وربما بعض الاستصلاح الطموح.

 

(شاهد) NASA تتخطى 7 دقائق من الرعب | مركبة ناسا تبدأ رحلة البحث عن الحياة في المريخ

 

هبطت المثابرة في Jezero Crater، والتي يُعتقد أنها كانت ذات يوم موقعًا لدلتا نهر كبير يتدفق إلى بحيرة فوهة بركان، ربما كانت الظروف مناسبة للحياة، والتي تأمل المركبة الجوالة في العثور على دليل عليها.

 

لكن حدث شيء ما، فقد المريخ الكثير من غلافه الجوي وجف وأصبح العالم الأكثر برودة وغير المضياف الذي نعرفه اليوم.

 

في مكان ما في هذا الماضي، قد تكون هناك بعض الدروس والحكايات التحذيرية لأبناء الأرض، إذا تم تحويل أقرب جيراننا من مناخ أكثر ودية إلى مناظر جهنم نسبية كما هي عليه اليوم، يجب أن نرغب في معرفة المزيد عما حدث، إنه بالتأكيد يستحق أكثر من زيارة واحدة.

 

نتخيل الأرض ككرة كبيرة عائمة تعج بالحياة، لكن الواقع أكثر هشاشة، عند النظر إليها من المدار، يظهر خط مخضر من الأكسجين المتوهج على حافة غلافنا الجوي فوق كوكبنا، يكشف هذا الخط المتوهج عن الهشاشة الحقيقية للمنطقة الصالحة للسكن على كوكبنا، وهي ليست الكوكب بأكمله، بل هي عبارة عن فقاعة صغيرة على سطحه تمتد من مستوى سطح البحر تقريبًا إلى ارتفاع بضعة أميال، ولا تشمل المناطق القطبية أيضًا.

المريخ

عندما تُرى بهذه الطريقة، يبدو الأمر كما لو أن تلك الفقاعة يمكن أن تنفجر بسهولة، حدث ذلك على سطح المريخ، لذلك ربما يحدث هنا.

 

القيام بالأشياء الصعبة لأنها صعبة

 

كان فجر عصر الفضاء، وبرنامج أبولو، والسرعة المذهلة التي انتقلنا بها من الأرض تمامًا إلى ضرب كرات الجولف على القمر، مدفوعة إلى حد كبير بالمخاوف العسكرية والجيوسياسية.

 

من السهل أن ننظر إلى الوراء ونفكر في أننا أهدرنا جزءًا كبيرًا من ناتجنا المحلي الإجمالي في سباق الفضاء للحرب الباردة والذي كان يدور حول الأنا والفخر القومي أكثر من العلم والاستكشاف، إنه نقد عادل، ولكن مهما كانت الدوافع، كانت النتائج أكثر من مجرد مفاخرة وعلم في بحر الهدوء.

 

يتضمن استكشاف المريخ التغلب على تحديات لا حصر لها من خلال الهندسة والابتكار، ناهيك عن المثابرة والإبداع، ما نتعلمه من النجاحات والإخفاقات في مواجهة تلك التحديات قد يطلق شرارة الثورة القادمة التي ستجعل الحياة في عام 2071 تتجاوز أي شيء يمكننا تخيله الآن.

كوكب الأرض

إيلون ماسك لديه رؤية


يريد Elon Musk، أحد أغنى الرجال في التاريخ، بناء مدينة على سطح المريخ وجعل البشر نوعًا "متعدد الكواكب" أو شيء من هذا القبيل، جزء من هذه الحجة هو أن الأرض ليست آمنة ومأمونة كما تبدو.

 

التوهجات الشمسية، تأثير المذنب، الإبادة النووية، الانهيار البيئي، وربما الكوارث التي لم نفكر فيها، كلها احتمالات كثيرة جدًا، لذلك من المنطقي أن يكون لديك خطة احتياطية.

 

هذه هي النسخة المتشائمة من هذه الحالة التي يسهل مناقشتها، لكننا نادرًا ما نسمع عن الجانب الآخر من هذه الرؤية، والذي يتماشى بشكل أكبر مع أخلاقيات ستار تريك "أن تذهب بجرأة".

إيلون ماسك