رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النساء فى الدول النامية أقل استخدامًا للإنترنت

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت شركة إنتل كورب عملاق الإلكترونيات في تقرير إنه يتعين بذل المزيد لتشجيع استخدام النساء والفتيات للانترنت ودعت إلى زيادة عدد مستخدمات الانترنت في الدول النامية إلى مثليه خلال السنوات الثلاث القادمة.

ويشير التقرير الذي مولته شركة إنتل صانعة رقائق الكمبيوتر واستخدمت فيه معلومات من الامم المتحدة ووزارة الخارجية الأمريكية وجهات أخرى إلى فجوات في دخول النساء على الانترنت بافريقيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم النامي.
واظهر أن النساء أقل استخداما للانترنت من الرجال بنحو 25 بالمئة وطالب صناع القرار وشركات التكنولوجيا باتخاذ خطوات مثل تسهيل الدخول على الانترنت من الهواتف المحمولة والسماح بدخول مجاني على الانترنت من الهواتف والتشجيع على محو الأمية الرقمية لسد الفجوة.
وأظهرت مقابلات مع أكثر من 2200 امرأة وفتاة من اربع دول نامية هي مصر والهند والمكسيك وأوغندا أن الدخول على الانترنت حاسم بالنسبة للنساء لكسب المزيد من المال أو للبحث عن عمل.
وقالت ميلان فرفير سفيرة قضايا المرأة العالمية بوزارة الخارجية الأمريكية :"مع القدرات الكبيرة التي يوفرها الانترنت للتواصل والتعلم والمشاركة وزيادة الانتاج وإيجاد الفرص فإن

قلة استخدام المرأة له تفسح المجال أمام فجوة رقمية ثانية تجد النساء والفتيات أنفسهن فيها أكثر تخلفا عن الركب."
وفي حين تشهد الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة مستويات مرتفعة من استخدام الانترنت واستخدام النساء له فإن هناك بعض الفجوات اغلبها في مناطق الريف وبين الفقراء.
ولكن في الدول النامية الفجوة أكبر بكثير.
وقالت شيلي ايسك نائبة رئيس إنتل ورئيسة مؤسستها التعليمية إن 11 بالمئة فقط من الرجال والنساء في الهند يستخدمون الانترنت بالمقارنة مع 79 بالمئة في الولايات المتحدة.
وأظهر التقرير الذي يصدر يوم الخميس أن 600 مليون امرأة في الدول النامية أي 21 بالمئة من النساء يستخدمن الانترنت وأن من المتوقع أن تستخدمه 450 مليون امرأة أخرى بحلول 2016.