رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وصفها بكارثة تهدد العالم.. بيل جيتس يكشف 5 مفاهيم تساعد على فهم أزمة المناخ

يتحدث العلماء والسياسيون والنشطاء الشباب وقادة الأعمال عن العواقب الوخيمة لتغير المناخ، ولكن بالنسبة للشخص العادي الذي يجلس على أريكته، قد يكون من الصعب فهم ما هو ملح جدًا ولماذا هو مهم لحياته.

 

(تفاصيل) بيل جيتس يحذر من كارثتين قادمتين ستدمرا العالم

 

في كتابه الجديد، "كيفية تجنب كارثة مناخية"، يشارك الملياردير بيل جيتس خمسة مفاهيم أساسية ساعدت في تأطير فهمه لأزمة المناخ المعلقة، قال جيتس إن بإمكانهم أيضًا مساعدة الآخرين في فهم ما يحدث للأرض.

 

كتب جيتس في الكتاب الذي صدر الثلاثاء: "عندما بدأت في التعرف على تغير المناخ، ظللت أواجه حقائق كان من الصعب فهمها، لسبب واحد، كانت الأرقام كبيرة جدًا بحيث كان من الصعب تصورها، كانت هناك مشكلة أخرى وهي أن البيانات التي كنت أراها غالبًا ما بدت خالية من أي سياق".

 

بدأ جيتس في تطوير إطار عقلي منظم حول خمسة مفاهيم، كتب جيتس: "هذه مواضيع معقدة يمكن أن تكون مربكة، سيساعدك إطار العمل هذا على تجاوز الفوضى".

 

فيما يلي مجموعة من المعلومات التي يقول جيتس إنها يمكن أن تساعدك على فهم أهمية التخفيف من تغير المناخ.

يتم إضافة 51 مليار طن من الغازات إلى الغلاف الجوي كل عام
على الرغم من أن الانبعاثات لعام 2020 كانت أقل قليلاً من المعتاد بسبب جائحة فيروس كورونا الذي أدى إلى تباطؤ السفر والناتج الاقتصادي، في عام نموذجي، يضيف العالم 51 مليار طن من البيوت المحمية (GHG) إلى الغلاف الجوي، وفقًا للكتاب.


للمساعدة في وضع ذلك في المنظور الصحيح، فإن كل من تلك الـ 51 جيجا طن (جيجا طن هو 1 مليار طن) يساوي 2.2 تريليون جنيه، وهذا يعادل 10000 حاملة طائرات أمريكية محملة بالكامل، وفقًا لوكالة ناسا.

يكتب جيتس أنه عند النظر في أي تقنية أو سياسة خضراء، فإنه يقيّم تأثيرها بناءً على النسبة المئوية البالغة 51 مليار طن من غازات الدفيئة التي يمكن إزالتها من الغلاف الجوي.

كتب جيتس: "في Breakthrough Energy، نمول فقط التقنيات التي يمكن أن تزيل 500 مليون طن على الأقل سنويًا إذا كانت ناجحة وتم تنفيذها بالكامل"، في إشارة إلى صندوق الاستثمار في ابتكار الطاقة الذي يملك فيه أموالًا، إلى جانب آخرين مثل Jeff Bezos

 

في كثير من الأحيان، تحظى المواصلات والكهرباء بنصيب الأسد من الاهتمام عندما يتعلق الأمر بمعالجة تغير المناخ، على سبيل المثال، السيارات الكهربائية صاخبة للغاية بفضل أشخاص مثل Elon Musk وشركته Tesla.

وعلى الرغم من أهميتها، إلا أن هناك المزيد في القصة، يجب على أي استراتيجية شاملة لتغير المناخ أن تأخذ في الاعتبار المصادر الأخرى لغازات الدفيئة، لذلك يقدم جيتس تفصيلاً لمختلف الفئات والنسبة المئوية لإجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، كل منها مسؤول عن:

صناعة أشياء مثل الأسمنت والفولاذ والبلاستيك: 31٪
الكهرباء: 27٪
نمو الأشياء بما في ذلك النباتات والحيوانات: 19٪
النقل بما في ذلك الطائرات والشاحنات وسفن الشحن: 16٪
تنظيم درجة الحرارة، أي التسخين والتبريد والتبريد: 7٪


يتطلب الأمر 5000 جيجاوات لتشغيل العالم
الجيجاوات هي مقياس للطاقة: "إذا كنت تقيس تدفق المياه من صنبور المطبخ، فيمكنك حساب عدد الكؤوس التي يتم إخراجها في الثانية"، كتب جيتس: "قياس القوة مماثل، فقط قياس تدفق الطاقة بدلاً من الماء".

يشارك جيتس القياسات الأساسية للمساعدة في إعطاء سياق لمقدار الطاقة اللازمة لتشغيل أشياء مختلفة (مليار واط يساوي واحد جيجاواط، ومليون واط يساوي ميجاواط، و 1،000 واط يساوي كيلو واط).

العالم: 5000 جيجاوات
الولايات المتحدة: 1000 جيجاوات
مدينة متوسطة الحجم: 1 جيجاوات
بلدة صغيرة: 1 ميجاواط
متوسط ​​الأسرة الأمريكية: 1 كيلو وات


بعض مصادر الطاقة تشغل مساحة أكبر
هذا مهم لسبب واضح وهو أنه لا يوجد سوى الكثير من الأرض والمياه للالتفاف حولها، يكتب جيتس: "الفضاء بعيد كل البعد عن الاعتبار الوحيد، بالطبع، لكنه أمر مهم يجب أن نتحدث عنه في كثير من الأحيان أكثر مما نفعل".

لقياس مقدار المساحة التي سيتم شغلها لتوليد مقدار معين من الطاقة، يستخدم العلماء مقياسًا يسمى كثافة الطاقة، والذي يتم قياسه بالواط لكل متر مربع.

 

كل هذا يعود إلى المال
يقول جيتس: "إن السبب الذي يجعل العالم يصدر الكثير من غازات الدفيئة هو أنه - طالما تجاهلت الضرر طويل المدى الذي تسببه - فإن تقنيات الطاقة الحالية لدينا هي إلى حد كبير أرخص التقنيات المتاحة".


تعد حلول الطاقة الخضراء أو النظيفة أكثر تكلفة من استخدام الوقود الأحفوري، يسميها جيتس "القسط الأخضر"، سيكون القسط الأخضر مختلفًا لكل مصدر طاقة، "في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تكون سلبية. على سبيل المثال، في بعض المدن، سيكون استخدام مضخة حرارية كهربائية أرخص من وجود فرن غاز ومكيف هواء".