رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيارة تزود المنزل بالكهرباء.. حلم يتحقق


تعمل السيارات الكهربائية بلا ضوضاء، وتقطع مسافات جيدة ولا تلوث الهواء، لكن اذا سألت المسؤولين في يوكوهاما ثاني أكبر مدن اليابان، فستعرف أن السيارة الكهربائية يمكنها أن تفعل ما هو أفضل من هذا.

ونظرا لان هذه السيارات الكهربائية التي يطلق عليها اختصارا اسم "اي في" تعمل بالبطارية فهي قادرة من الناحية النظرية على تخزين الطاقة وإعادة تغذية المنزل بها من المراب - على سبيل المثال - أو حتى تزويد الحي بالكهرباء اذا تم ربطها "بشبكة ذكية".

ويوكوهاما احدى اربع مدن اختارتها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة لاختبار فكرة "المدينة الذكية" التي تضم شركات بينها شركات كهرباء والكترونيات.

وتوفر نيسان موتور السيارات الكهربائية الى جانب الافكار بشأن أفضل الاماكن لوضع نقاط الشحن في أنحاء المدينة.

وفي تصورها للمدينة الذكية سيتم ربط المنازل والشركات بشبكة ذكية تجمع بين الكهرباء والاتصالات بهدف تحقيق أفضل معدل لكفاءة استهلاك الطاقة في منطقة.

وسيتم تركيب لوحات طاقة شمسية فوق الاسطح وبدلا من امتلاك وحدة تخزين منفصلة ستجمع السيارات الكهربائية تلك الطاقة.

وبفعل ذلك فان السيارة لن تعمل

فقط بالاعتماد على الطاقة النظيفة وانما ستكون أيضا قادرة على تغذية الاجهزة المنزلية بالكهرباء اذا دعت الضرورة.

وبذلك يمكن أن تكون السيارة الكهربائية مصدرا للعرض والطلب في الشبكة الذكية، وقال تيتسويا ناكاجيما مدير مكتب سياسة تغير المناخ في يوكوهاما "ستلعب السيارات الكهربائية دورا هاما للغاية في مثل هذه المدينة."

وأضاف ناكاجيما ان يوكوهاما التي يسكنها 3.7 مليون نسمة تستهدف خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25% بحلول 2020 مقارنة مع مستوياتها في 1990 وبنسبة 80% بحلول عام 2050.

وتقول نيسان ان السيارة "اي في" عند استخدامها في شبكة "مترابطة" يمكن أن تتيح احتمالات أخرى للمواصلات التي تعتمد على السيارات مثل تحسين كفاءة أنشطة سيارات الاجرة.