عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تيم كوك يستهدف ممارسات فيسبوك أثناء مؤتمر الخصوصية

تيم كوك المدير التنفيذي
تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل

في خطاب رئيس واسع النطاق تم تقديمه في مؤتمر 2021 لأجهزة الكمبيوتر والخصوصية وحماية البيانات، دعا الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك Tim Cook إلى مزيد من التدقيق في الأعمال التجارية المبنية على تضليل المستخدمين واستغلال البيانات.

 

قال كوك: "الحقيقة هي أن نظامًا بيئيًا مترابطًا للشركات ووسطاء البيانات، وموزعي الأخبار المزيفة والباعة المتجولين للقسم، والمتتبعين الذين يتطلعون فقط لتحقيق ربح سريع، موجود في حياتنا أكثر من أي وقت مضى، ولم يكن واضحًا على الإطلاق كيف أنه يحط من حقنا الأساسي في الخصوصية أولاً، ومن نسيجنا الاجتماعي نتيجة لذلك".

 

لطالما نصبت شركة Apple نفسها - بشكل صحيح أم لا - كحارس لبيانات المستخدم، وقضى كوك جزءًا كبيرًا من ملاحظاته مشيدًا بمبادرات خصوصية المستهلك مثل القانون العام لحماية البيانات (GDPR) وتحديد التغييرات الرئيسية التي أجرتها الشركة في إصدارات المنتجات الأخيرة، لكن كوك لم يخجل من الانتقادات الموجهة للصناعة التي تحصد كم هائل من بيانات المستخدمين وتزدهر على الاشتباك على حساب كل شيء آخر.

تابع رئيس آبل: "في لحظة انتشار المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة التي تبثها الخوارزميات، لم يعد بإمكاننا التغاضي عن نظرية التكنولوجيا التي تقول إن المشاركة هي مشاركة جيدة - وكلما طالت مدة العمل كان ذلك أفضل - وكل ذلك بهدف جمع أكبر قدر من البيانات قدر الإمكان".

 

جادل الرئيس التنفيذي لشركة Apple بأن هناك تكلفة واضحة لممارسة المبالغة في إعطاء الأولوية للتفاعل والنمو على المزيد من المخاوف الإنسانية: "الاستقطاب، وفقدان الثقة، ونعم العنف".

 

في حين أن كوك لن يوجه أصابع الاتهام على وجه التحديد، لا يبدو أن الهدف الرئيس لحجته يصعب تمييزه، نظرًا للدور الذي لعبته في السماح بانتشار المعلومات المضللة وإثارة

الاضطرابات في العام الماضي، من الواضح تمامًا أن الرئيس التنفيذي لشركة Apple كان يضع فيسبوك في الاعتبار. 

 

تأتي تعليقات كوك بعد يوم واحد من إعلان شركة Apple عن ارتفاع الإيرادات الفصلية على الإطلاق، والتي يغذيها بشكل كبير الطلب على iPhone 12s الجديد للشركة.

 

أبلغ موقع Facebook عن بيانات مالية قوية إلى حد ما في نفس اليوم، لكن التوتر المستمر بين الشركات كان لا يزال معروضًا - في مرحلة ما أثناء المكالمة المعتادة بعد الأرباح، انتقد مارك زوكربيرج شركة Apple بسبب المبالغة في مواقفها بشأن خصوصية البيانات وطريقة التغييرات الأساسية في يمكن لنظام iOS 14 أن يضعف عائدات إعلانات فيسبوك.

 

قال زوكربيرج: "لدى Apple كل الحافز لاستخدام موقعها المهيمن على النظام الأساسي للتدخل في كيفية عمل تطبيقاتنا وتطبيقاتنا الأخرى، وهو ما يفعلونه بانتظام لتفضيل تطبيقاتهم الخاصة، وهذا يؤثر على نمو ملايين الشركات حول العالم، بما في ذلك مع تغييرات iOS14 القادمة، لن تتمكن العديد من الشركات الصغيرة بعد الآن من الوصول إلى عملائها بإعلانات مستهدفة، قد تقول Apple إنها تفعل ذلك لمساعدة الأشخاص، لكن الخطوات تتبع بوضوح اهتماماتهم التنافسية".