رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مسبار أوزيريس ريكس سيعود لأخذ عينات من الكويكبات إلى الأرض في مايو

تودع المركبة الفضائية أوزيريس ريكس الكويكب بينو قريبًا، أعلنت وكالة ناسا أن OSIRIS-REx ستبدأ رحلتها إلى كوكبنا في العاشر من مايو، بعد عامين ونصف من لقائها بالكويكب القريب من الأرض.

 

أطلقت الوكالة المركبة الفضائية مرة أخرى في عام 2016 لجمع عينات من بينو على أمل أن يمنحنا تحليل المواد مزيدًا من المعرفة حول تكوين النظام الشمسي وبداية الحياة هنا على الأرض.

 

راقب أوزيريس ريكس سطح الكويكب لأشهر بعد الموعد للعثور على الموقع المثالي لجمع العينات، في أكتوبر 2020، لامست أخيرًا سطح صخرة الفضاء لفترة كافية لجمع عينات من الثرى التي يمكن للعلماء فحصها، في الواقع، لقد استحوذت على أكثر من متطلبات المهمة البالغة 60 جرامًا، ولهذا السبب بدأت حاوية العينة في التسرب واضطرت ناسا إلى تسريع العملية لتأمينها.

 

أوضح مايكل مورو، نائب مدير مشروع OSIRIS-REx، أن المغادرة إلى الأرض في مايو يضع المهمة في النقطة المثالية، عندما تستهلك مناورة المغادرة أقل كمية من الوقود الموجود على متن المركبة الفضائية، قبل أن تغادر المركبة الفضائية الصخرة التي كانت تدرسها تمامًا خلال السنوات القليلة الماضية، على الرغم من ذلك، قد تقوم برحلة جوية أخرى في أوائل أبريل.

 

يدرس فريق OSIRIS-REx حاليًا ما إذا كان من الممكن القيام برحلة طيران أخرى، والتي ستمنحها وسيلة لجمع البيانات حول كيفية تأثير مجموعة عينات اللمس والانطلاق على سطح Bennu، كما أنه سيعطي الفريق فرصة لتقييم حالة أدوات المركبة الفضائية، بما في ذلك الكاميرات وأجهزة قياس الطيف.

 

من المتوقع أن تسلم أوزيريس ريكس العينات التي جمعتها في سبتمبر 2023، ومع اقترابها من الأرض، ستتخلص المركبة الفضائية من حاوية العينة، والتي ستهبط بمساعدة المظلات في ولاية يوتا.