رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إريكسون: العالم تحول للتعليم الرقمي و 3.6 مليار شخص غير متصل بالإنترنت

أكدت زهرة يرمش، مدير برنامج الإتصال من أجل التعليم في إريكسون، أن وباء فيروس كورونا وتأثيراته واسعة النطاق على قطاع التعليم في جميع أنحاء العالم، سلط الضوء على الفجوات المتعددة على المستوى الرقمي في عالم اليوم، موضحة أنه مع تحول الطلاب إلى التعليم الرقمي،  واجهنا تحد أكبر يتمثل في عدم إتصال أكثر من  3.6 مليار شخص في العالم حتى الآن بشبكة الإنترنت.

أوضحت أن تقرير إريكسون الأخير بعنوان "كوفيد-19 للمستهلكين"، أظهر أن الطلاب كانوا قادرين على استبدال التعليم التقليدي عبر إنفاق المزيد من الوقت بنسبة 230٪ على أدوات التعلم الرقمية مثل "جوجل كلاس" و"إيبيك" و"سيي سو كلاس"، وهذه الزيادة تعد ارتفاعاً كبيراً في الوقت المخصص للتعلم، إلا أنها اعتبرت أيضاً بمثابة دافع لتسريع اتجاه كنا نتتبعه بثبات منذ بداية إطلاق برنامجنا "الاتصال من أجل التعليم" قبل  عشر سنوات بالضبط.

 

أشارت إلى أن تقرير حالة عرض النطاق الترددي لعام 2020 يقدر أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت اليوم ضعف عدد الأشخاص مقارنة بعام 2010، ويعني هذا الارتفاع في مستوى محو الأمية الرقمية، إلى جانب التحول الرقمي السريع للاقتصاد في الفترة القريبة، أن ضمان الوصول العادل والمتساوي إلى كلاً من التعليم وأسواق العمل المستقبلية سيعتمد على مدى الشمولية الرقمية داخل مجتمعاتنا.

قالت إن الشمولية الرقمية أكثر أهمية لناحية الإرتقاء بجودة ومستوى الطريقة التي نتعلم بها، مثل منصات التعلم الرقمية الجديدة التي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 350 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، لقد أصبحت مجموعات المهارات الرقمية شرطاً أساسياً لتوظيف القوى العاملة في المستقبل، للتركيز المتزايد على البرمجة والروبوتات والذكاء الاصطناعي والأتمتة، وكيفية استخدامهم في سوق العمل. 

 

أضافت أن التغييرات التي تحدث اليوم تظهر التفاوت بين العالم المتقدم والنامي فإذا لم تكن متصلاً بالإنترنت، فإن ذلك يوضح لك القفزة التي يتعين عليك القيام بها على مستوى الاتصال والوصول إلى التعليم والفوائد المرجوة من هذه الخدمات.

 

تابعت أن سد هذه الفجوة الرقمية، مع الأشخاص غير المتصلين بالانترنت أو غير الملّمين بالرقمنة، يعد أمر ضروري لضمان التوزيع العادل للفرص الرقمية عبر البلدان والمواقع والوضع الاجتماعي والاقتصادي والجنس والعمر.