رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مورد يتهم آبل وأمازون وتسلا باستخدام العمالة القسرية من الأويجور

آبل وأمازون وتسلا
آبل وأمازون وتسلا

وفقًا لتحقيق أجرته صحيفة The Washington Post و Tech Transparency Project، فإن الشركات بما في ذلك آبل وأمازون وتسلا، تحصل على قطع الغيار من مورد صيني يُزعم أنه يستخدم العمالة الإسلامية القسرية.

 

وجد مشروع الشفافية التقنية وثائق توضح بالتفصيل كيف تستخدم Lens Technology آلاف العمال الأويجور من منطقة شينجيانج ذات الأغلبية المسلمة في مصانعها، تصف The Post تقنية Lens بأنها شريك رئيس منذ فترة طويلة لشركة Apple، ولها تاريخ يعود إلى الأيام الأولى لإنتاج iPhone.

 

قالت كاتي بو ، مديرة مشروع الشفافية التقنية، للصحيفة: "يُظهر بحثنا أن استخدام Apple للعمل الجبري في سلسلة التوريد الخاصة بها يتجاوز بكثير ما أقرت به الشركة، تدعي Apple أنها تتخذ تدابير استثنائية لمراقبة سلسلة التوريد الخاصة بها لمثل هذه المشاكل، لكن الأدلة التي وجدناها كانت متاحة علنًا على الإنترنت".

 

أخبر متحدث باسم شركة Apple المنشور أن الشركة أكدت أن شركة Lens Technology لم تتلق أي نقل عمالة لعمال الأويجور من شينجيانج، ويشير تقرير تقدم المورد الخاص بالشركة إلى أن آبل أجرت 1142 "تقييمًا" عبر سلسلة التوريد بأكملها في 49

دولة مختلفة في عام 2019 لفرض مدونة قواعد سلوك الموردين ومعايير مسؤولية الموردين، لكنها رفضت إخبار Post ما إذا كانت Lens من بين الشركات التي مدقق.

 

حظيت قضية العمل القسري للأويجور في الصين باهتمام متزايد هذا العام؛ قدم الكونجرس مشروع قانون في وقت سابق من هذا العام من شأنه أن يمنع البضائع المصنوعة من العمل القسري في منطقة الأويجور في الصين من دخول الولايات المتحدة وأن الشركات ستتحمل المسؤولية عن مثل هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان.

 

تمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس النواب في سبتمبر، ولكن منذ ذلك الحين كشفت كل من The Information و The Washington Post أن شركة Apple دفعت للضغط على الكونجرس لتخفيف الفاتورة بشكل أساسي.