عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم الاقتران العظيم بين كوكب المشتري وزحل | Google Doodle تحتفل بالانقلاب الشتوي 2020

جوجل يحتفل بالاقتران
جوجل يحتفل بالاقتران العظيم

احتفلت رسومات الشعار المبتكرة في Google اليوم الاثنين بالانقلاب الشتوي، وهو أقصر يوم وأطول ليلة في العام، تحدث هذه الظاهرة عندما يكون أحد أقطاب الأرض في أقصى ميل له بعيدًا عن الشمس.

 

كل ما تريد معرفته عن الكسوف الكلي للشمس

 

تزامن الانقلاب الشتوي لهذا العام مع حدث فلكي خاص آخر - "الاقتران العظيم" لأكبر كواكب نظامنا الشمسي، كوكب المشتري وزحل.

اليوم 21 ديسمبر، سيندمج كوكب المشتري وزحل في سماء الليل، ليبدو أقرب إلى بعضهما البعض مما كان عليه الحال منذ زمن جاليليو في القرن السابع عشر. 

 

الحوامل يمتنعون.. كيف يؤثر كسوف الشمس غدًا على صحة الإنسان

 

يقول علماء الفلك إن ما يسمى بالارتباطات بين كوكب المشتري وزحل في نظامنا الشمسي ليست نادرة بشكل خاص، يمر كوكب المشتري بجاره زحل في دورات كل منهما حول الشمس كل 20 عامًا.


لكن الذي سيأتي قريبًا بشكل خاص: سيكون كوكب المشتري وزحل بعيدًا عن منظورنا بمقدار عُشر درجة أو حوالي خمس عرض القمر المكتمل، يجب أن تكون مرئية بسهولة حول العالم بعد غروب الشمس بقليل، إذا سمح الطقس بذلك.

سيتمكن مراقبو Skywatchers على الأرض من رؤية الاقتران بالعين المجردة، ويعد هذا المشهد في الوقت المناسب لعيد الميلاد بأن يكون أحد أعظم حالات الاقتران العظيمة.

 

سيكون هذا أقرب اقتران بين المشتري وزحل منذ يوليو 1623، عندما ظهر الكوكبان أقرب قليلاً، كان من المستحيل تقريبًا رؤية هذا الاقتران، بسبب قربه من الشمس.

 

كان زحل والمشتري يقتربان في السماء الجنوبية الغربية منذ أسابيع، كوكب المشتري - أكبر وأقرب إلى الأرض - هو أكثر إشراقًا.


على الرغم من المظاهر، سيكون المشترى وزحل

على بعد أكثر من 450 مليون ميل (730 مليون كيلومتر)، في غضون ذلك، ستكون الأرض على بعد 550 مليون ميل (890 مليون كيلومتر) من كوكب المشتري.

 

لن يلتقط التلسكوب كوكب المشتري وزحل في نفس مجال الرؤية فحسب، بل يلتقط أيضًا بعضًا من ألمع أقماره.

 

الاقتران العظيم التالي 15 مارس 2080

جوجل يحتفل بالاقتران العظيم

تعرض رسومات الشعار المبتكرة في Google الرسوم المتحركة Great Conjunction، و Winter Solstice على أنها الأرض "المغطاة بالثلوج" فعليًا وهي تراقب الكوكبين الآخرين.

 

يُشار أيضًا إلى حدث "الاقتران العظيم" لكوكب المشتري وزحل باسم "نجمة الكريسماس لعام 2020".


من المقرر أن يتم العرض السماوي بعد ما يقرب من 400 عام "منذ أن مرت الكواكب بالقرب من بعضها البعض في السماء، وما يقرب من 800 عام منذ حدوث محاذاة زحل والمشتري في الليل، حسب وكالة ناسا.

 

(تعرف على) الانقلاب الشتوي 2020

 

نشأت كلمة "انقلاب الشمس" من الكلمة اللاتينية solstitium التي تعني "الشمس تقف ساكنة"، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يحدث الانقلاب الشتوي بين 19 و 23 ديسمبر بينما هذا العام في 21 ديسمبر.