رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل تواجه تهمة الاحتكار لتخفيض مبيعات متجر Play

جوجل
جوجل

تواجه جوجل Google بالفعل عددًا قليلاً من الدعاوى القضائية لمكافحة الاحتكار في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تزداد القائمة بحلول شهر يناير، وفقًا لـ Bloomberg، تبحث ثلاث ولايات أمريكية على الأقل (يوتا ونورث كارولينا ونيويورك) في الرسوم التي يتقاضاها عملاق التكنولوجيا من عمليات الشراء والاشتراكات داخل التطبيق، يقال إن المدعين العامين للولايات في خضم التحضير لدعوى ضد الاحتكار ويمكن أن يرفعوها في أقرب وقت في يناير.

 

تحصل Google على نسبة 30 بالمائة من اشتراكات متجر Play وعمليات الشراء داخل التطبيق، على الرغم من أن هذه العمولة تنخفض إلى 15 بالمائة بعد العام الأول للاشتراكات، لدى Apple نفس السياسة، لكن المنشور لم يذكر ما إذا كانت السلطات المحلية في الولاية تعد أيضًا دعوى قضائية ضد شركة التكنولوجيا العملاقة.

 

تعد معدلات عمولة متجر التطبيقات للشركات نقطة خلاف رئيسية بينها وبين المطورين، قبل بضعة أشهر فقط، رفعت Epic دعوى قضائية ضد كل من Google و Apple لإزالة Fortnite من متاجر التطبيقات الخاصة بهم بعد أن قدمت للمستخدمين طريقة لشراء العناصر مباشرة من المطور بسعر أقل.

 

كما يمكنك التخمين، كانت هذه الخطوة محاولة لتجنب دفع رسوم عمالقة التكنولوجيا، انتهى المطاف بمجموعة من الشركات، بما في ذلك Spotify و Facebook، بالالتفاف وراء مطور اللعبة للاحتجاج على سياسات متجر تطبيقات Google و Apple.

 

عندما سئلت Google عن التحقيق، قالت إن مطوري Android ليسوا مضطرين للنشر على متجر Play إذا كانوا لا يريدون دفع رسومه.

 

قال سمير سامات نائب رئيس Android و Google Play: "لقد سمح Android دائمًا للأشخاص بالحصول على تطبيقات من متاجر تطبيقات متعددة، كل متجر قادر على تحديد نموذج العمل الخاص به وخصائص المستهلك، يعني هذا الانفتاح أنه حتى إذا لم يتفق المطور و Google على شروط العمل، فلا يزال بإمكان المطور التوزيع على نظام Android الأساسي".

 

قبل أيام قليلة فقط، تعرضت Google لثالث دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار للعام في الولايات المتحدة، قاد المدعي العام في تكساس مجموعة من 38 ولاية لرفع دعوى قضائية تركز على أعمال البحث والإعلان لشركة التكنولوجيا العملاقة.

 

قال المدعي العام في كولورادو فيل وايزر في بيان إن الإجراءات المانعة للمنافسة من Google، قد حمت احتكارات البحث العامة واستبعدت المنافسين، وحرمت المستهلكين من مزايا الخيارات التنافسية، وعرقلت الابتكار، وقوضت الدخول أو التوسع الجديد.