عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن الكسوف الكلي للشمس

كسوف كلي للشمس
كسوف كلي للشمس

يشهد العالم غدًا الاثنين كسوف كلي للشمس، وتحدث تلك الظاهرة عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط واحد تقريبًا ويعبر  القمر بين الارض والشمس، وعندما تصطف تلك الأجسام الثلاثة في خط واحد فإن القمر يغطي قرص الشمس وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفًا كليًا.

ويكون القمر  خلال هذه الظاهرة في المنتصف عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس:
 تعد ظاهرة الكسوف الكلي للشمس آخر ظاهرة من ظواهر الكسوف والخسوف لعام 2020م.
  لا يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس في مصر ولا المنطقة العربية بأكملها.
 كسوف الشمس ككل سيكون ما بين الساعة 4:33 مساءًا و 9:53 مساءًا بتوقيت السعودية،حيث تكون مدة الكسوف 3 ساعات وثلث من شروق الشمس فوق المحيط الهادي إلى غروبها فوق المحيط الأطلسي بالقرب من سواحل قارة أفريقيا.
خلال هذا الكسوف سيكون حجم الشمس الظاهري أكبر بـ 1.6% عن المتوسط.
عندما يبلغ ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالى 103% من كامل قرص الشمس.
يبدأ كسوف الشمس من شرق جزر ماركيساس جنوب المحيط الهادئ، ويمر شمال جزيرة الفصح وجنوب أرخبيل جزر خوان فرنانديز قبالة سواحل تشيلي قبل أن يصل إلى أمريكا الجنوبية.
يمكن رؤية هذا الكسوف  ككسوف جزئي في أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا ، أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالي منها، أجزاء من أستراليا، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، جنوب المحيط الباسفيكي،  جزر جالابوجوس ، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية.
كما يمكن رؤية هذا الكسوف ككسوف كلي في تيموكو، وفيلاريكا بتشيلي حيث يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 90 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقتين وعشر ثوان.

 ينتهي الكسوف الجزئي عند الساعة 9:53 مساءًا بتوقيت السعودية وبه تنتهي كامل مراحل الكسوف.

يمكن الاستفادة من ظواهر الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بداية ونهاية الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أنها تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض،

وحركة الأرض حول الشمس.

انواع الكسوف
كسوف كلي
يحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. وعندها تظهر الحلقة ماسية ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض. ويتخذ الكسوف الكلي مسارًا  محددًا بسبب حركة الأرض والقمر
كسوف جزئي
‏ ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الاقتراب من منطقة "مسار" الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس
كسوف حلقي
‏ ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتى عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها
كسوف هجين
هو ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي إذا شوهد هذا الكسوف كامل في نقطة وحلقي في أخرى فيعتبر هجين، أي خليط نوعين كما أن هذا الكسوف نادرًا جدًا.