رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ناسا تختار 4 شركات لجمع الموارد القمرية

وكالة ناسا
وكالة ناسا

في خطوة حاسمة إلى الأمام في أهداف استكشاف القمر، اختارت وكالة ناسا أربع شركات تجارية لجمع الموارد القمرية كجزء من برنامج أرتميس الذي يهدف إلى هبوط أول امرأة والرجل التالي على القمر في عام 2024.

 

والشركات الأربع التي اختارتها ناسا هي لونار أوت بوست أوف جولدن ومقرها كولورادو، ماستين لأنظمة الفضاء في موهافي، كاليفورنيا؛ ispace أوروبا لوكسمبورج؛ و ispace اليابان طوكيو.

 

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية يوم الخميس إن إجمالي عقود ناسا الجديدة مع هذه الشركات يبلغ 25،001 دولار، ومدفوعات ناسا مخصصة حصريًا للثرى القمري، وستحدد الوكالة طرق استرجاع الثرى القمري المنقولة في وقت لاحق.

 

ستلعب موارد الفضاء دورًا رئيسيًا في برنامج Artemis التابع لناسا واستكشاف الفضاء في المستقبل.

 

أضافت ناسا أن القدرة على استخراج واستخدام موارد خارج الأرض ستضمن إجراء عمليات Artemis بأمان واستدامة لدعم إنشاء استكشاف الإنسان للقمر.

 

قال مايك جولد، من وكالة ناسا: "توسع هذه الجوائز استخدام ناسا المبتكر للشراكات بين القطاعين العام والخاص على القمر، نحن متحمسون للانضمام إلى شركائنا التجاريين والدوليين لجعل Artemis أكبر تحالف عالمي لاستكشاف الفضاء البشري وأكثره تنوعًا في التاريخ". 

 

ستجمع الشركات كمية صغيرة من الثرى القمري من أي مكان على القمر وتقدم صورًا إلى وكالة ناسا عن المجموعة والمواد التي تم جمعها، إلى جانب البيانات التي تحدد موقع التجميع.

 

بعد تلقي مثل هذه الصور والبيانات، سيتم نقل ملكية الثرى القمري في المكان إلى وكالة ناسا، بعد نقل الملكية، تصبح المواد التي تم جمعها ملكية حصرية لناسا لاستخدام الوكالة بموجب برنامج Artemis.