رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هبوط الروبوت الصيني على سطح القمر لأخذ العينات

تكنولوجيا

الثلاثاء, 01 ديسمبر 2020 23:11
هبوط الروبوت الصيني على سطح القمر لأخذ العيناتهبوط الروبوت الصيني على سطح القمر

كتبت - منة الله جمال:

هبط مسبار Chang’e-5 الصيني على سطح القمر اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يقضي الأيام القليلة المقبلة في جمع الصخور والغبار قبل العودة إلى الأرض.

 

لم تبث المنافذ الإخبارية الحكومية الصينية الهبوط على الهواء مباشرة، لكنها أبلغت عن الهبوط بعد ذلك بمقطع فيديو قصير يظهر ظل المسبار يتعدى على سطح القمر المليء بالثقب.

 

إذا نجحت، فإن مهمة Chang’e-5 ستمثل أول مهمة عودة إلى القمر في الصين، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يحصد فيها البشر صخور القمر منذ 44 عامًا.

 

جمعت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي مواد القمر خلال سباق الفضاء في

الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ولا يزال العلماء الأمريكيون يدرسون هذه العينات حتى اليوم.

 

أعادت الولايات المتحدة 382 كيلوجرامًا من الغبار والصخور القمرية خلال هذا الوقت، وعادت البعثات السوفيتية أقل من نصف كيلوجرام.

 

الخطة هي أن يقوم الروبوت الصيني Chang’e-5 بإعادة 2 كيلوجرام من التربة من القمر، هنأ رئيس العلوم في ناسا الدكتور توماس زوربوشن الصين على Twitter وحث الباحثين هناك على مشاركة المواد التي تم جمعها مع المجتمع العلمي العالمي.

 

وقال: "عندما تعاد العينات التي تم

جمعها على القمر إلى الأرض، نأمل أن يستفيد الجميع من القدرة على دراسة هذه الشحنة الثمينة التي يمكن أن تقدم المجتمع العلمي الدولي".

 

أقلعت Chang’e-5 إلى القمر في 23 نوفمبر، ومن المقرر أن تنضم مجددًا إلى وحدة العودة بحلول يوم الخميس، وفقًا لتقارير ما بعد الهبوط.

 

أولت الصين اهتمامًا كبيرًا بالقمر على مدار العقد الماضي، وبينما كانت هذه أول مهمة عودة نموذجية لها، فهي في الواقع ثالث هبوط على سطح القمر منذ عام 2013.

 

في العام الماضي، أصبح Chang'e-4 الصيني أول روبوت يهبط على الجانب الآخر من القمر، وأول من زرع النباتات في بيئة القمر، تمامًا مثل برنامج Artemis التابع لوكالة ناسا، تأمل الصين في إنشاء منشأة بحثية ومستعمرة بشرية على القمر بحلول نهاية ثلاثينيات القرن الحالي.

أهم الاخبار