رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف سبب إصابة رواد الفضاء بمشاكل صحية خارج الأرض

رائد فضاء ناسا سكوت
رائد فضاء ناسا سكوت كيلي

من المرجح أن يصاب الأشخاص بمشكلات صحية مع قضاء الوقت الطويل في الفضاء، مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية، لكن لماذا؟ قد يكون لدى العلماء فكرة.

 

لقد نشروا بحثًا يشير إلى أن الميتوكوندريا، أو مراكز توليد الطاقة للخلايا، قد تلعب دورًا رئيسيًا، غالبًا ما كانت الفئران التي تعاني من مشاكل في العين والكبد في الدراسات تعاني من خلل في الميتوكوندريا، في حين أن رائد فضاء ناسا سكوت كيلي ربما واجه تغيرات في جهاز المناعة على متن محطة الفضاء الدولية في عام 2015 نتيجة لمشاكل الميتوكوندريا.

 

كما دعمت عينات السوائل الجسدية المأخوذة من العديد من رواد الفضاء الآخرين الادعاءات بأن نشاط الميتوكوندريا تغير أثناء وجوده في الفضاء.

 

وجاء الاختراق المحتمل جزئيًا بفضل منصة GeneLab مفتوحة المصدر التابعة لناسا، تقوم الأداة بتجميع كميات كبيرة من بيانات بيولوجيا الفضاء من جميع

أنحاء العالم، بما في ذلك معلومات الخلايا وكذلك الحمض النووي والحمض النووي الريبي والبروتينات.

 

تعزز النتائج المخاوف من أن رواد الفضاء قد يواجهون تحديات صحية كبيرة في المستقبل، خصوصًا للرحلات إلى القمر والمريخ، ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا الاكتشاف حاسمًا للتغلب على هذه المشاكل.

 

قال مؤلف الدراسة الرئيس أفشين بهشتي لوكالة ناسا إن هذا قد يؤدي إلى تدابير مضادة وأدوية تحافظ على حياة الناس بشكل جيد في الفضاء لفترات طويلة، وقد تحتاج فقط إلى اتخاذ الاحتياطات حتى تكون في نطاق الأمان النسبي للأرض.